اجتماعيات

للعام الثاني على التوالي… أبناء بتروتريد مُؤلِّفون وكُتَّاب بـ ” معرض القاهرة للكتاب “

انطلقت صباح الأربعاء الماضي 26 يناير فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022 ، في دورته الـ 53 وتستمر حتى 7 فبراير ، تحت شعار ” هوية مصر .. الثقافة وسؤال المستقبل “  بمركز مصر للمؤتمرات و المعارض الدولية.

6 كُتَّاب و 12 مُؤلَّفاً لأبناء بتروتريد في معرض الكتاب

ويُشارك في هذة الدورة من معرض الكتاب ( 6 ) من الكُتَّاب من  أبناء بتروتريد بـ 12 مؤلفاً تتنوع ما بين الثقافة و الرواية و القصة القصيرة و المسرحية.

جاء صاحب الرصيد الأكبر من الأعمال كالعام الماضي الزميل الدكتور ” محمد جاد الزغبي “  ابن منطقة الزيتون بثلاثة مُؤلَّفات جديدة اثنان منهم عن دار حواديت وهما : الكتاب الأول ( إسلام بلا تنظيمات ) ، والثاني كتاب (معلومات ثقافية خاطئة ومنتشرة) ، وكتاب ثالث بعنوان (فقه السنة في النجاة من الفتن وأحداث آخر الزمان ) وصدر عن مركز تبصير للنشر والتوزيع ، بالإضافة لعمل آخر شارك به في الدورة الماضية وهو : كتاب (الحضارة الفرعونية المفتري عليها) والذي صدر عن دار (حواديت) للنشر والتوزيع أيضاً.

كما يشارك الزميل ” علي فرجاني  “ – المركز الرئيسي ـ الباحث في الإعلام و الاتصال  بكتابه ( التقنيات الرقمية وتطبيقاتها في المجال الإعلامي ) ويصدر عن الدار المصرية اللبنانية وهو نفس العمل الذي شارك به العام الماضي.

وفي المجال الأدبي فكان لأبناء ” بتروتريد “ عدة أعمال في الرواية و القصة القصيرة و المسرحية، ففي الرواية يشارك هذا العام  الزميل الروائي  ” عبد العال بخيت “ ابن منطقة شبرا الخيمة بثلاث روايات من إصدارات سابقة وهي : ( لحظة موت ملاك الرحمة ) عن دار يسطرون و ( الجدران المظلمة ) عن دار سكرايب للنشر والتوزيع و ( الأرض المُحَرمة ) عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع.

وفي القصة القصيرة يُشارك الزميل ” محمد أبو الخير ستو “ من إدارة الإعلام  بـ مجموعتين قصصيتين ، الأولى تحت عنوان ( آه يا زين ) وتصدُر عن دار ” الكتابة تجمعنا “ للنشر والتوزيع ، بالإضافة إلى مجموعته القصصية التي شارك بها العام الماضي وحملت عنوان ( جيمس بوند المصري و آخرون ) وصدرت عن دار إبهار للنشر والتوزيع.

كما تُشارك  هذا العام  ولأوَّل مرة الزميلة ” ولاء محمد الجارحي “ من الجهات الخارجية بالقاهرة الكبرى برواية ” بعدما رحلوا “ وهو عمل فلسفي اجتماعي يدور في إطار تشويقي ، ويصدُر عن ” دار إبهار “ للنشر والتوزيع.

أما في المسرحية فيشارك الزميل الكاتب المسرحي ” أحمد محي الدين “ ابن منطقة طنطا بمُؤلف جديد وهو مجموعة مسرحية تتكون من ٤ مسرحيات بتوظيف شخصيات تراثية (جحا – عنتر بن شداد – سندريللا) في أحداث حضارية متباينة بين الاجتماعي والسياسي بطريقة ساخرة وتصدر عن دار ” رايتر أوبريشن “ للنشر والتوزيع ، وكان قد شارك العام الماضي بمجموعة مسرحيات ساخرة بعنوان ( مواطن عادي ، مواطن حار ، مواطن بالشيكولاتة ) وصدرت عن دار المؤسسة للنشر والتوزيع .

1063 دار نشر و 900 جناح و 51 دولة مُشاركة بالمعرض هذا العام

ولأن معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد أهم الأحداث الثقافية في العالم  فقد وصل عدد الدول المشاركة هذا العام إلى51  دولة و يشهد المعرض هذا العام أكبر تجمع فعلي للناشرين على مستوى العالم ، بإجمالي نحو 1063 دار نشر وجهات رسمية مصرية وأجنبية ، وبلغ عدد أجنحة المعرض 900 جناح لاستقبال الزائرين من رواد المعرض.

لأوَّل مرة … خدمة توصيل الكتاب بالبريد  لأي مكان في مصر

جدير بالذكر أن وزارة الثقافة طوَّرت المنصة الرقمية للمعرض ، لتوفير خدمات إضافية من بينها خدمات تُقدَّم لأول مرة مثل توصيل الكتاب عن طريق البريد المصري لأى مكان في مصر.

كما تتيح المنصة حجز تذاكر المعرض أون لاين ، إلى جانب توفير برنامج الفعاليات المصاحبة للدورة وكذلك خريطة المعرض، وإمكانية البحث عن دور النشر والكتب المتاحة.

و يستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب الزائرين في المواعيد التالية :

• من السبت إلى الأربعاء من 10 صباحا إلى 8 مساء.

• الخميس من 10 صباحا إلى 9 مساء.

• الجمعة من الواحدة ظهرا إلى 9 مساء.

• للوصول إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمعارض الدولية عبر خاصية GPS من إضغط هنا

• لمعرفة المزيد عن كيفية حجز التذاكر الإلكترونية وكل ما يهمك عن المعرض وفاعلياته من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني للمعرض من إضغط هنا

أماكن عرض مؤلفات الزملاء بمعرض الكتاب

مؤلفات الزميل الباحث ” محمد جاد الزغبي “ :

• ( إسلام بلا تنظيمات ) و كتاب (معلومات ثقافية خاطئة ومنتشرة) و كتاب ( الحضارة الفرعونية المفترى عليها )  وجميعها بـ قاعة ( 1 ) – جناح ( B41 ).

• (فقه السنة في النجاة من الفتن وأحداث آخر الزمان ) بـ قاعة (1) جناح ( A7 ).

مؤلف الزميل الباحث ” علي فرجاني “ :

• كتاب ( التقنيات الرقمية وتطبيقاتها في المجال الإعلامي ) الدار المصرية اللبنانية قاعة ( 1 ) – جناح ( B12 ).

روايات الزميل ” عبد العال بخيت “ :

• ( لحظة موت ملاك الرحمة ) قاعة ( 2 ) جناح ( A 34 ).

• ( الجدران المظلمة ) قاعة ( 2 ) جناح ( C24 ).

• رواية (الأرض المحرمة ) دار ببلومانيا للنشر و التوزيع  قاعة ( 2 ) – جناح ( B11).

القصص القصيرة للزميل ” محمد أبو الخير ستو “ :

• المجموعة القصصية ( آه يا زين ) الصادرة عن دار الكتابة تجمعنا للنشر و التوزيع قاعة ( 2 ) جناح ( B32 ).

• المجموعة القصصية ( جيمس بوند المصري و آخرون ) في طبعتها الثانية الصادرة عن دار إبهار للنشر و التوزيع قاعة ( 2 ) جناح ( B23 ).

رواية الزميلة ” ولاء محمد الجارحي “ :

• رواية ( بعدما رحلوا ) دار إبهار للنشر والتوزيع قاعة ( 2 ) جناح ( B23 ).

مسرحيات الزميل ” أحمد محي الدين“ :

• الكتب المسرحية ( جحا – عنتر بن شداد – سندريللا) قاعة ( 1 ) جناح ( B35 ).

أغلفة أعمال الزملاء :

أغلفة مُؤلَّفات الزميل الدكتور محمد جاد الزغبي : 

غلاف كتاب الزميل علي فرجاني :

أغلفة مُؤلَّفات الزميل عبد العال بخيت :

غُلافا المجموعتين القصصيتين للزميل ” محمد أبو الخير ستو “:

غُلاف رواية الزميلة ” ولاء محمد الجارحي ” :

غُلاف المجموعة المسرحية للزميل ” أحمد محي الدين “ :

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى