الطاقة النظيفة

تعرف على استراتيجية إزالة الكربون و خفض الانبعاثات بقطاع البترول

" المُلا " : استراتيجية القطاع تتبنى رؤية وخطة عمل واضحة للتحول الطاقي وخفض الانبعاثات

يتبنى قطاع البترول المصري استراتيجية متكاملة لخفض الانبعاثات و إزالة الكربون و تطبيق التحول الطاقي في كافة أنشطة البترول و الغاز الطبيعي ، و تتضمن تلك الاستراتيجية عدة محاور رئيسية كالآتي :

• إعلان استراتيجية كفاءة الطاقة لقطاع البترول (2022-2035) و جاري الآن تنفيذها .

• الإعلان عن خارطة طريق شرم الشيخ لخفض انبعاثات الميثان في صناعة البترول و الغاز خلال فاعليات يوم خفض الكربون في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP27.

• التوسع في استخدامات الغاز الطبيعي كوقود انتقالي منخفض الكربون ، و هو ما حقق خفض سنوي حوالي 900 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون من خلال توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 14 مليون وحدة سكنية .

• التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة و مشروعات البتروكيماويات التي تسهم في الحفاظ على البيئة.

• إنتاج الهيدروجين و الأمونيا منخفضة الكربون.

• تحقيق خفض سنوي أكثر من 2,1 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من خلال تحويل حوالي 505 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط.

٠ تنفيذ 29 مشروعاً لاسترجاع غازات الشعلة و استغلالها في شركات القطاع.

٠ تنفيذ 247 مشروعاً لتحسين كفاءة استخدام الطاقة و ترشيد استهلاكها.

٠ تنفيذ 24 مشروع لاستخدام الطاقة المتجددة في المباني الإدارية بشركات القطاع.

كان المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد أكد أن استراتيجية قطاع البترول تتبنى رؤية و خطة عمل واضحة للتحول الطاقي و خفض الانبعاثات في كافة أنشطة البترول و الغاز الطبيعي من خلال عدة محاور رئيسية تشمل التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعي كوقود انتقالي منخفض الكربون و تحسين كفاءة استهلاك الطاقة و إزالة الكربون ، و التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة و مشروعات البتروكيماويات التي تسهم في الحفاظ على البيئة ، و إنتاج الهيدروجين و الأمونيا منخفضة الكربون.

إزالة الكربون
إزالة الكربون
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى