الطاقة النظيفة
أخر الأخبار

غازبروم : زيادة الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي الروسي

شركة الغاز الروسية تؤكد على استمرار العقود بينها وبين أوكرانيا

الغاز الطبيعي الروسي : أعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة “غازبروم” ارتفاع الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي  لأجل ملء المستودعات الموجودة تحت الأرض رغم تراجع المخزون الإقليمي من الغاز في أوروبا بوجه عام .

وكانت شركة  “غازبروم” قد أشارت في بياناتها الموثقة إلى إنخفاض مخزون الغاز الطبيعي في الإتحاد الأوروبي إلى مستويات أقل عن العام الماضي بمقدار 35.3 مليار متر مكعب خلال مارس الجاري .

وأفادت معلومات الشركة الروسية إلى أن الإتحاد الأوروبي قد سحب من مخزون الغاز الطبيعي بنسب كبيرة وصلت إلى 65.5 مليار متر مكعب ، مشيرةً إلى احتياجهم لضخ كميات من الغاز الروسي تفوق نسبة 57 % ، عن مثيلتها العام الماضي من أجل تعويض النقص في المخزونات وتفادياً لحدوث أية أزمات في الطاقة مع ضرورة تدفق الغاز الحالي الخاص بوقود التدفئة.

شركة الغاز الروسية تؤكد على استمرار العقود بينها وبين أوكرانيا 

ومن ناحية اخرى، قال رئيس مجلس شركة غازبروم الروسية، فيكتور زوبكوف ، أنه من غير المتوقع النظر في عقود ترانزيت “نقل” الغاز مع أوكرانيا بالحذف أو التغيير في تلك العقود.,

مضيفاً إلى سريان جميع العقود والاتفاقيات الموقعه بين روسيا وأوكرانيا قانوناً ، وملمحاً إلى أهمية إستكمال مشروع “السيل الشمالي-2” الذي تتبناه شركة “غازبروم” لتنفيذه في المرحلة المقبلة.

كانت موسكو وكييف قد أعلنت ديسمبر 2019، عن توقيع حزمة من الاتفاقات بشأن إستمرار ترانزيت “نقل” الغاز الروسي عبر أوكرانيا، حيث تم إبرام عقد مدته خمس أعوام، وبموجب العقد تضمن “غازبروم” الروسية ضخ 65 مليار متر مكعب في 2020، و40 مليار متر مكعب في الأعوام الأربعة التالية .

مشاريع الغاز الطبيعي الروسي

وتسعى روسيا إلى الإنتهاء من تنفيذ مشروع “السيل الشمالي-2” نهاية 2021م والذي يهدف إلى مد أنبوبي غاز من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق .

ورغم كمية العراقيل التي تضعها الولايات المتحدة الأمريكية امام تنفيذ مشروع “السيل الشمالي-2” والتلويح للشركات المساهمة في إنشائها بالعقوبات الأمريكية إلا أن المشروع قارب علي الإنتهاء .

وتأمل البلدين إلى الإنتهاء من المشروع ليتمكن المشروع الروسي من مد أنبوبي غاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويا، من الساحل الروسي، عبر قاع بحر البلطيق، إلى ألمانيا .

جدير بالذكر أن شركة غازبروم تعد أكبر شركة استخراج للغاز الطبيعي وواحدة من أكبر الشركات في العالم، وتتخذ من مقاطعة شيريوموشكي الروسية مقرًا رئيسًا للشركة ، وتم إنشاء الشركة عام 1989 مع قيام وزارة صناعة الغاز في الإتحاد السوفيتي بتحويل نفسها إلى شركة .

الغاز الطبيعي الروسي
الغاز الطبيعي الروسي

للمزيد :

مصر في الطريق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى