الطاقة النظيفة

ما المقصود بـ المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء “نُوَفِّى” للاستثمار في الطاقة المتجددة ؟

عرضت مصر خلال مؤتمر المناخ COP27 مبادرتها الغير مسبوقة ( المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء ) برنامج ” نُوَفِّي “، ضمن عددًا من المبادرات و المشروعات الهامة التي تعكس جهودها لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، و المساهمات المحددة وطنيًا NDCs .

و هي منصة أطلقتها وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع الجهات الوطنية المعنية في ضوء الجهود الوطنية لتحفيز العمل المناخي و تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، بهدف حشد التمويلات التنموية الميسرة و منح الدعم الفني لتنفيذ المشروعات الخضراء .

كانت وزارة التعاون الدولي، قد قامت بتدشين منصة وطنية للمشروعات الخضراء، على غرار ما قامت به مجموعة الدول السبع G7، لتدشين منصات التحول العادل بقطاع الطاقة تحت مسمى  Just Transition Platform ( JTP )، بهدف دعم الدول الأكثر تلويثًا للبيئة للتحول إلى الطاقة النظيفة، لاسيما الدول النامية و الاقتصاديات الناشئة و دول قارة أفريقيا، يمكنها من جذب التمويلات لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية و أيضًا تعزيز جهود التحول الأخضر و تنفيذ مساهمتها المحددة وطنيًا.

ما هو معنى المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء ؟

يُسمى البرنامج From Pledges to Implementations Egypt’s Nexus Of Water, Food & Energy ، و هو ما يعني محور الارتباط بين مشروعات المياه و الغذاء و الطاقة .. من التعهدات إلى التنفيذ ،و اختصاراً NWFE أي “نُوَفِّي” بما يعني الوفاء بالتعهدات، و هو شعار الرئاسة المصرية لمؤتمر لمناخ COP27، ما يؤكد أن مصر سباقة بتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة و الإدارة المستدامة للموارد المائية و غيرها، من خلال مشروعات طموحة و جاذبة للاستثمارات.

و تعد المنصة جزءًا لا يتجزأ من الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، و تعمل على تحقيق أهداف رئيسية هي :

٠ تحقيق نمو اقتصادي مستدام و تنمية منخفضة الانبعاثات في مختلف القطاعات .

٠ بناء المرونة و القدرة على التكيف مع تغير المناخ و تخفيف الآثار السلبية المرتبطة به .

٠ تحسين حوكمة و إدارة العمل في مجال تغير المناخ .

٠ تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية .

٠ تعزيز البحث العلمي و نقل التكنولوجيا و تبادل المعرفة.

معايير اختيار قطاعات و مشروعات البرنامج الوطني ” نُوَفِّي “

و قد تضمنت الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، التي أطلقتها مصر خلال العام الجاري،  26 مشروعًا ذات أولوية حتى عام 2050 تمثل إطارًا للتحول إلى الاقتصاد الأخضر و تنفيذ أهداف الاستراتيجية .

و قد وقع الاختيار على 9 مشروعات تنموية ذات أولوية من هذه المشروعات في قطاعات المياه و الغذاء و الطاقة في ضوء الأهمية القصوى لهذه القطاعات الثلاثة في ظل الظروف العالمية الحالية و أيضًا أولويتها بالنسبة لتحقيق التنمية المستدامة في مصر، كما يعكس الاختيار الارتباط المحوري بين مشروعات المياه و الغذاء و الطاقة، و النظم البيئية التي تعتمد عليها الموارد الطبيعية، و تبلغ التكلفة الإجمالية و استثمارات هذه المشروعات ما يقرب من 15 مليار دولار .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى