الطاقة النظيفة

تعرَّف على تاريخ اكتشاف الهيدروجين

الهيدروجين هو أحد أقوى بدائل النفط في حال تطوير تكنولوجيا استخلاصه من مصدرٍ ما ، كما إنه من المتوقع أن يكون الوقود الرئيسي في المستقبل.

و يعدّ غاز الهيدروجين عنصراً خفيفاً موجوداً في الطبيعة ، وهو أخفّ بنحو 14 مرة من الهواء ، لذلك كان استخدامه في البداية مختلفاً عما نعرفه اليوم ، وهو عديم اللون و الرائحة ، و يتوافر بكميات لا تنضب في جميع أنحاء العالم.

و يمكن حرق الهيدروجين بدلاً من البنزين في محركات السيارات ، أو مزجه في خلايا الوقود مع الأكسجين لتوليد الكهرباء و تسيير السيارات.

تاريخ اكتشاف الهيدروجين

لا تعدّ معرفة الإنسان بغاز الهيدروجين حديثة ، إذ اكتشفه العالم البريطاني الشهير ” بويل ” قبل 350 عاماً ، عندما وضع قطعة من المعدن في حمض وحدث تفاعل ، نتجت عنه فقاعات غازيّة ، قد تشتعل إذا وجد مصدر اشتعال ، ولكنه لم يتوصل لطبيعة هذا الغاز ولا استخداماته و أهميته.

بعد 100 عام – جاء عالم بريطاني آخر ، أجرى التفاعل نفسه و جمع الفقاعات الغازية لاستخدامها في الاشتعال فوجد أن هذا الاشتعال ينتج عنه تكثيف بخار الماء فأطلق عليه وقتها ” هيدروجين “، وهو لفظ من شقّين ، ” هيدرو ” وهي تشير للاشتعال ، و” جين ” وهي بخار الماء.

غاز الهيدروجين
غاز الهيدروجين

الهيدروجين في العصر الحديث 

بداية التعامل التجاري مع الهيدروجين جاءت في مطلع القرن العشرين ، ولم يكن التعامل معه بصفته وقوداً أو مادة خام ، كما هو معتاد ، ولكنه كان يُستخدم بصفته غاز رفع ، لأنه مادة خفيفة جداً.

فكان استخدامه بالمناطيد و سفن الهواء في الولايات المتحدة ، خاصة أن تكلفة الهيليوم في ذلك الوقت كانت مرتفعة ، عكس الهيدروجين الذي كان مادة متوافرة و رخيصة ، و يمكن استخدامه لهذا الغرض ، وكان ذلك قبل اختراع الطائرات النفاثة.

حادثة ولاية نيو جيرسي

إلّا أن حادثة شهيرة وقعت في ولاية نيوجيرسي الأميركية ، عندما حدث تسرّب للهيدروجين في أحد المناطيد ، الأمر الذي تسبَّب في انفجاره ، ومن ثم بدأ إعادة التفكير في استخدامه بهذا الشكل بعد حظره بصفته مادة يمكن استخدامها.

و بدأ استخدام الهيدروجين في شكل الوقود ، مع انطلاق وكالة ناسا الأميركية في خمسينيات القرن الماضي ، إذ بدأت وكالة الفضاء الأميركية استخدامه وقوداً من خلال استغلاله في رحلات مركباتها إلى الفضاء ، بسبب طبيعته منخفضة الوزن و عالية الطاقة ، و الوكالة كانت مهتمة بالوزن ، فهي لا تريد استخدام أوزان كبيرة من الوقود في بعثاتها الخارجية.

الوقود الهيدروجيني
الوقود الهيدروجيني
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى