الطاقة النظيفة

ما المقصود بـ ” تحسين كفاءة الطاقة “

يقصد بـ تحسين كفاءة الطاقة بقطاع البترول استدامة أعمال الترشيد و التحسين و تحقيق الأهداف المرجوة منها الاستخدام الأمثل للطاقة و عدم إهدارها .

و تضمن تلك العملية استخدام كمية اقل من الطاقة للحصول على المنتج نفسه او الخدمة ذاتها من خلال الترشيد عبر القيام بمجموعة من الاجراءات و الوسائل الهدف منها خفض استهلاك الطاقة و تحسين كفاءة استخدامها بما لا يؤثر على مستوى الاداء .

و في ذلك الإطار أنشأت وزارة البترول و الثروة المعدنية النظام المؤسسي لكفاءة الطاقة بقطاع البترول ، و هو أحد الأهداف الرئيسية لبرنامج ترشيد و تحسين كفاءة استخدام الطاقة بقطاع البترول ، ضمن مشروع تطوير و تحديث قطاع البترول و الذي يشمل إنشاء إدارات و هياكل وظيفية لكفاءة الطاقة و تحديد المهام الوظيفية و المسئوليات قد تم بالفعل إنشاء إدارات و هياكل وظيفية لكفاءة الطاقة .

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد افتتح اليوم مركز التميز الخاص بكفاءة الطاقة و الأداء التشغيلي ، بحضور السيد أوكا هيروشي سفير اليابان في مصر و السيد كاتو كين ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بمصر ( جايكا ) و عدداً من قيادات القطاع و رؤساء شركات البترول .

و يقوم المركز بتقديم خدمات متنوعة تشمل تنفيذ الخدمات و المراجعات الفنية لكفاءة الطاقة و دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات ، و تنفيذ عمليات لقياس استهلاكات الطاقة ، بالإضافة إلى خدمات التدريب النظري و التدريب المتقدم باستخدام نماذج للمعدات بقطاعات الطاقة المختلفة و برامج المحاكاة و برامج الواقع الافتراضي بما يساهم في سد الفجوة بين الممارسات النظرية و التطبيق العملي في الصناعة .

كما يقدم المركز خدمات إدارة البيانات و دعم التطور العلمي و التكنولوجي في مجال تحسين كفاءة الطاقة بقطاع البترول و تأهيل الشركات للحصول على الشهادات المعتمدة في نظم إدارة الطاقة.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى