ثقافة بترولية

” ثقافة بترولية ” : تعرَّف على الفرق بين أنواع البنزين 80 و 92 و 95

وقود السيارات  هو خليط سائل صافي قابل للاشتعال و مشتق من النفط ، و يتكون في الأساس من الهيدروكربونات ، و يُستخدم بشكل أساسي كوقود في معظم محركات الاحتراق الداخلي التي تشتعل بالشرر.

يتكون الوقود في الغالب من مُركَّبات عضوية يتم الحصول عليها عن طريق التقطير الجزئي للبترول ، و مُعزز بمجموعة متنوعة من المواد المضافة (additives) لمقاومة الاشتعال مُبكراً (الذي يتسبب في الطرق و يقلل من الكفاءة في المحركات) من خلال رقم الأوكتان الخاص به ، و الذي يتم إنتاجه في عدة درجات.

و قد يحتوي الجازولين على مواد كيميائية تحتوي على أكسوجين مثل الإيثانول ، ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر (MTBE) أو إيثيل ثالثي بوتيل الإيثر (ETBE) لكي تحسن عملية الإحتراق.

” الأوكتان ” العنصر الرئيسي

يُعد أهم الخصائص للبنزين هو رقم الأوكتان ، فهو مقياس لمقدرة  على مقاومة الاحتراق المُبكر ، وهذا الرقم يقاس بالنسبة إلى خليط من ( 4,2,2 -ثلاثي ميثيل بينتان ) أحد متزامرات (isomer) الأوكتان وإن- هيبتان.

و بالتالي فإن بنزين 80 أوكتان يعني أن البنزين له كفاءة تشغيل مثل خليط من 80% أيزو أوكتان و 20% إن-هيبتان.

و بنزين 92 أوكتان يعني أن البنزين خليط من 92% أيزو أوكتان و 8% إن-هيبتان.

و بنزين 95 أوكتان يعني أن البنزين خليط من 95% أيزو أوكتان و 5% إن-هيبتان وهذا النظام تم عمله بواسطة روسل ماركر.

الوقود المناسب لسيارتك

يعتبر المشتق أيزو أوكتان مقاوم للاحتراق المبكر في محرك السيارة ، في حين أن إن-هيبتان يشتعل مُبكراً أثناء عملية ضغط الوقود في أسطوانة الموتور ، لذلك يُستعمل مخلوط الوقود بحيث يحتوي على الصنفان بغرض ضبط وقت الاشتعال و تفادي الاشتعال الذاتي المبكر.

و تحتوي اسطوانات المحرك على شمعة احتراق بغرض التحكم في وقت الاشتعال ، بذلك تكون أكبر استفادة من الوقود و التسيير الصحيح ، ففي محرك البنزين يسحب المكبس أثناء انسحابه من الاسطوانة مخلوط الوقود و الهواء ثم يشتعلان بفعل شرارة شمعة الإشعال.

و يعتمد استخدام نوع البنزين حسب مواصفات محركات السيارات المختلفة , وذلك وفقاً لإرشادات الشركة المُصنعة للسيارة والتي يجب الالتزام بها للحفاظ على عملية تشغيل آمنة و عمر أطول للمُحرك.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى