ثقافة بترولية

تعرَّف على أهمية البترول و العوامل المؤثرة في أسعاره

ليس هناك شك في أهمية البترول الكبيرة في حياة الإنسان، و ذلك لدوره الرئيسيّ في العديد من المجالات العامّة، و تتلخّص أهميته في النقاط التالية :

• يعد البترول واحدا من مصادر الطاقة الرئيسيّة، أي أنّه من أهمّ المصادر التي تحتاجها الدول لحصولها على الطاقة، و خصوصاً في الأماكن الصناعيّة التي تعتمد على كميّات كبيرة من البترول لتشغيلها.

• يعتبر البترول أساسٌ من أساسيّات الحياة اليوميّة، بمعنى أنّ كافّة سكان العالم تقريباً يعتمدون على مشتقّات البترول في العديد من الاستخدامات اليوميّة، مثل : الطهي، و تزويد السيارات بالوقود، و التدفئة، و غيرها.

• وسيلةٌ من وسائل التبادل التجاريّ، أي أنّ وجودَ البترول ساهمَ في وجود قطاع تجاريّ، و اقتصاديّ يعتمد بشكل مباشر على تجارة مشتقّات البترول، مما أدّى إلى التأثيرِ على اقتصاد الدول بشكلٍ ملحوظ، و خصوصاً التي تعمل على تصدير البترول إلى الدّول الأخرى .

• يساهم في توفير العديدِ من فرص العمل للأفراد في مختلَفِ المجالات التي تهتمّ بقطاع البترول.

العوامل المتحكمة في أسعار البترول

• الطلب على البترول ، و يعكس أهمية البترول الكبيرة و يعتبر من أهمّ العوامل المتحكّمة في أسعار البترول عالمياً، فعندما ترتفع أسعار البترول يقلّ الطلب عليه، و العكس صحيح، و لكن في المقابل عندما تنخفض أسعار البترول تقلّ الاستثمارات التجاريّةُ المرتبطة معه، مثل عمليّات استيراد النفط، أو الصناعات التي تعتمد على مشتقّات النفط كالصناعات البلاستيكيّة، ممّا يؤدي إلى تأثّر سعر النفط في الأسواق الاقتصاديّة العالميّة.

• الأزمات الاقتصادية هي مجموعة من الأزمات التي تؤثر سلبياً على اقتصاد دولة معيّنة، أو مجموعة من الدّول فتزداد معدلات المديونيّة بشكل كبير، و يقلّ الطلب على البترول مع ثباتِ سعره، أو ارتفاعِه .

• مصادر الطاقة البديلة هي مجموعة من المصادر التي تساهم في توفير الطّاقة للإنسان، و تعدّ بديلة عن استخدام النفط، مما قد يؤثّر على أسعاره سلبيّاً مع مرور الوقت، و هذا ما ظهر جليّاً في العديدِ من الصّناعات الحديثة، و التي لم يعد النفط يشكل جزءاً أساسيّاً منها، بل صار له دورٌ ثانويٌ فيها، و من الأمثلة على هذه الصّناعات : اختراع السيّارات الكهربائيّة.

• الأزمات السياسية ، و هي مجموعة من الأزمات التي تحدث عادةً في دولة واحدة، و قد تتأثر فيها أكثر من دولة، و تنتج الأزمات السياسيّة؛ بسبب وجود حروب أهليّة، أو إقليميّة، أو دوليّة مما يؤدي إلى التأثير سلبياً على البترول، و عادةً ما تؤدّي هذه الأزمات إلى ارتفاع أسعار البترول مع زيادة الطلب عليه من قبل الدول.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى