ثقافة بترولية

ما المقصود بمفهوم ” أمن الطاقة ” أو ” الأمن الطاقي ” ؟

يقصد بمفهوم أمن الطاقة أو الأمن الطاقي ، الارتباط بين الأمن القومي و توافر الموارد الطبيعية لاستهلاك الطاقة حيث أصبح الوصول إلى الطاقة الرخيصة (نسبيا) ضروريا لتشغيل الاقتصاديات الحديثة .

و قد أدى التوزيع غير المتساوي لإمدادات الطاقة بين البلدان إلى نقاط ضعف كبيرة و ساهمت علاقات الطاقة الدولية في عولمة العالم المؤدية إلى أمن الطاقة و التعرض للطاقة في نفس الوقت.

كما يعتبر أمن إمدادات الطاقة مسألة ذات أهمية قصوى حيث يرى الخبراء أنه حان الوقت لتحديد ( نموذج لسياسة الطاقة العالمية و الذي لا يهدف فقط إلى ضمان حماية بيئية فعالة و لكن أيضا ضمان أمن إمدادات الطاقة ).

لماذا يهتم العالم بـ الأمن الطاقي ؟

توجد موارد متجددة و فرص كبيرة لكفاءة الطاقة في مناطق جغرافية واسعة على عكس مصادر الطاقة الأخرى و التي تتركز في عدد محدود من البلدان،  و يعتبر النشر السريع للطاقة المتجددة و كفاءة الطاقة و التنويع التقني لمصادر الطاقة من شأنه أن يؤدي إلى تحقيق أمن اقتصادي و فوائد اقتصادية كبيرة.

و من المعروف أن موارد النفط الأجنبية تتعرض للتقلبات غير الطبيعية الناتجة عن الصراع بين الدول، أو مصالح المصدرين، أو استهداف أشخاص غير تابعين للدولة لمخزون و وسائل نقل الموارد النفطية ،و يمكن أيضًا لعدم الاستقرار السياسي و الاقتصادي الناتج عن الحرب أو عوامل أخرى كالإضرابات أن يمنع مجال الطاقة من العمل بالشكل الصحيح في الدولة المصدرة.

و تتركز الإجراءات طويلة الأمد لزيادة الأمن الطاقي على تخفيف الاعتماد على مصدر وحيد للطاقة المستوردة، و زيادة عدد الموردين، و استغلال الوقود الأحفوري المحلي أو مصادر الطاقات المتجددة، و تخفيض الطلب الكلي عبر إجراءات حفظ الطاقة ، يمكن أيضًا أن تتضمن الإجراءات الدخول في اتفاقيات دولية لتعزيز علاقات تجارة الطاقة بين الدول، كمعاهدة ميثاق الطاقة في أوروبا.

كما أن الاهتمام بكافة الأخطار الأمنية التي تواجه الإجراءات طويلة الأمد لأمن مصادر النفط على يساعد على تقليل التكاليف المستقبلية لاستيراد و تصدير الوقود من الدول و إليها دون داعٍ للقلق بشأن الأذى الذي يمكن أن يلحق بالبضائع المنقولة.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى