ثقافة بترولية

تعرَّف على فوائد و مراحل إعادة تدوير ” الزيوت المعدنية “

يُعتبر مشروع إعادة تدوير الزيوت المعدنية من المشاريع الهامة للحفاظ على البيئة ، و توفير الطاقة التي تُعد من أبرز متطلبات الاقتصاد العالمي ، فضلاً عن توفير فرص العمل و جني الأرباح .

و لإعادة تدوير الزيت المستعمل أهمية كبيرة ، حيث يجري التخلُّص من الزيوت بعد استخدامها حتى لا تُعرِّض الآلة للتلف ، إذ أنه يتم تحديد عمر زيت السيارة بعدد معين من الكيلومترات التي تقطعها السيارة ، ثم يجري تغيير الزيت و إلا تعرضت المحركات للتلف ، و عادة ما تذهب للنفايات بشكل أو بآخر مما يُعرِّض البحار و الأنهار للتلوث بالبقع الزيتية ، كما أنها تلوث المياه الجوفية أيضا ، و يعتبر التخلص من تلك الأضرار مكلفاً للغاية ، و قد يمتد أضرار ذلك التلوث ليصيب النبات و بالتالي الإنسان و الحيوان .

الاستخدامات المتعددة لـ الزيوت المعدنية المعاد تدويرها

• يستخدم في تدفئة المنازل و عنابر التفريخ .

• يستخدم كوقود لمراجل مصانع الأسمنت و أيضاً لتشغيل محركات الديزل .

• يستخدم كعامل مساعد في إشعال الأبراج العالية في عدد من الصناعات .

مراحل إعادة تدوير الزيت

• أولى مراحل إعادة تدوير الزيت يتم فيها فصل الماء عن الزيت بواسطة عملية التقطير ، و في هذه المرحلة أيضاً يتم فصل الإيثيلين جلايكول و هو وقود خفيف له عدة استخدامات صناعية .

• عملية الهدرجة ، و الغرض منها تشبع الجزيئات بـ الهيدروجين لتحقيق استقرارها و تخليصها من الشوائب ، ثم إعادة استخدامها في تشحيم الآلات .

• تقسيم الشحوم الناتجة عن الهدرجة إلى ثلاثة أقسام ، خفيف اللزوجة ، و منخفض اللزوجة ، و ثقيل و لكل نوع منها استخداماته كما يلي :

زيت التشحيم الثقيل ، و ذلك يناسب أنواعاً خاصة من الأشغال الثقيلة نظراً للزوجته العالية .

زيت التشحيم خفيف اللزوجة ، و يناسب تشحيم أكثر أنواع المحركات .

زيت التشحيم منخفض اللزوجة ، و يدخل في العديد من التركيبات الكيماوية و الصناعية .

و عقب إعادة تدوير الزيوت المعدنية و إنتاج الأنواع الثلاثة من الشحوم الخفيفة و المنخفضة و الثقيلة تأتي مرحلة الإضافات التي تتناسب مع كل نوع حتى تكون مناسبة للغرض المنتجة من أجله ، ثم تأتي مرحلة إعدادها للاستخدام من خلال التعبئة و التغليف ، وإضافة الاسم التجاري على المنتج و اسم الشركة المصنعة ، و يتم بعدها طرح المنتجات بالأسواق ، و بذلك يتم تحقيق الاستفادة من تلك الزيوت مع المحافظة على البيئة .

مراحل إعادة تدوير الزيوت المعدنية
مراحل إعادة تدوير الزيوت المعدنية
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى