ثقافة بترولية

كيف يتم إنتاج الغاز الحيوي ” البيوجاز ” ؟

افتتاح عدة مشروعات لإنتاج البيوجاز بصعيد مصر

البيوجاز أو الغاز الحيوي هو مخلوط الغازات الناتجة من تخمير المخلفات العضوية بمعزل عن الهواء بمساعدة الميكروبات اللاهوائية، وإنتاج الغاز عملية حيوية تتم بفعل البكتريا دون تدخل الإنسان سوى بالمساعدة على توفير الظروف الملائمة لهذه الميكروبات للقيام بوظائفها الحيوية الطبيعية.

الغاز الحيوي خليط من غازات الميثان و ثاني أكسيد الكربون و الهيدروجين و النيتروجين و كبريتيد الهيدروجين، و تختلف نسب هذه الغازات طبقا لكفاءة التخمير و توفير الظروف الملائمة للميكروبات.

وزيرة البيئة تفتتح مشروعات البيوجاز بسوهاج

جدير بالذكر أن وزيرة البيئة قد افتتحت أمس الأول عدة مشروعات بمحافظة سوهاج إحدى المحافظات المصرية التي تم تطبيق المشروع بها من خلال 57 وحدة بقرية ” قاو غرب ” دائرة مركز طما شمال المحافظة لخدمة المواطنين.

كانت المحافظة قد عقدت  مؤتمرًا تحت عنوان ” تكنولوجيا إنتاج البيوجاز ” أو الغاز الحيوي كأحد مشروعات الطاقة المتجددة و ذلك ضمن توجيهات رئيس الجمهورية باستخدام الطاقة المتجددة للحد من استخدام وسائل الطاقة التقليدية، و يهدف المشروع لإعادة تدوير المخلفات الحيوانية و مخلفات الدواجن، حيث يوفر المشروع فرص العمل و السماد العضوي الجيد فضلاً عن العائد الصحي من توفير هواء صحي نقي و الحد من تلوث الترع، و ارتفاع مستوى النظافة و الصحة العامة.

إنتاج البيوجاز " الغاز الحيوي "
إنتاج البيوجاز ” الغاز الحيوي “
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى