ثقافة بترولية

ما هو ” الغاز المصاحب “ للنفط و كيف يُمكن الاستفادة منه ؟

الغاز المصاحب للنفط أو  ” APG “ هو شكل من أشكال الغاز الطبيعي ، و يوجد مع مستودعات النفط و يكون إما مُذوَّب في النفط أو كقبة غازية فوق النفط في المستودع ،  تاريخياً كان هذا الغاز الذي يُصاحب النفط الخام يُخرج مع نفايات الإنتاج في صناعة استخراج النفط ، و بحكم أن كثيراً من الحقول نائية في البراري و البِحار ، كان يُحرق للتخلص منه و يُسمى هذا الغاز الذي يحرق غاز للإشعال.

و يتم حرقه بواسطة مشعلة الغاز ، و هي جهاز لحرق الغاز الصادر عن العمليات الصناعية في المنشآت، مثل مصافي النفط أو منشآت معالجة الغاز الطبيعي أو مصانع الكيماويات.

كيف يُمكن الاستفادة من الغاز المصاحب للنفط؟

تُستخدم مشاعل الغاز بشكل أساسي في المنشآت الصناعية من أجل حرق الغاز القابل للاشتعال المتحرر من صِمامات التنفيس عند الرَّغبة غير المُخطط لها أو الفجائية في التخلُّص من الضغط الزائد ، بالمقابل تُستخدم مشاعل الغاز بشكل مقصود عند تشغيل أو إطفاء تلك المنشآت الصناعية.

نستطيع الاستفادة من هذا الغاز الموجود مع النفط الخام بعدة طرق بعد معالجته، بأن يباع  أو يُستخدم لتوليد الكهرباء في الموقع باستخدام المُولدِّات الكهربائية أومُحرك توربيني ، و أيضا نستطيع أن نحقن الغاز في المستودع للتعزيز أو تحسين استخراج النفط أو أن يُستخدم كمادة خام في المصانع البتروكيميائية.

تتصدر دولة روسيا قائمة أكثر دولة تُشعل الغاز المُرافق و تحرق 30% من جميع الغازات المُرافقة المُشعلة في العالم.

إشعال الغاز المُصاحب مُثير للجدل لأنه مُلوًِث للجو و يفاقم الاحتباس الحراري الذي تعاني منه البيئة و يُعد إهدار لمصدر طاقة قيمة،حيث يُشعل في كثير من الدول التي تعاني من نقص في الطاقة.

يُقدِّر البنك الدولي أن هناك 150 بليون متر مُكعب من الغاز الطبيعي يُشعل أويُطلق في الجو سنوياً ، و يُثمَّن هذا الغاز بـ 30.6 بليون دولار أمريكي ، ما يُعادل 25% من الاستهلاك السنوي الأمريكي للغاز أو 30% من الاستهلاك السنوي للإتحاد الأوروبي من الغاز ، و نستطيع تمييع هذا الغاز و تحويله إلى سوائل نفطية أكثر فائدة.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى