ثقافة بترولية

مؤتمر ” COP22 “ وسلسلة من المؤتمرات لمناقشة المناخ وما يطرأ عليه من مُتغِّيرات

" مصر " تستعد لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة Cop 27 في شرم الشيخ نوفمبر المقبل

Cop22 “هو مؤتمر و اجتماع قمة لمناقشة التغيُّر المناخي جرى عقده في مدينة مراكش بالمغرب خلال الفترة ما بين 7 و 18 نوفمبر 2016 ، و يُعد هذا المؤتمر النسخة 22 من مؤتمر الأطراف ( COP22 ) حسب اتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغيُّر المناخي، و شاركت فيه 196 دولة .

و يندرج مؤتمر مراكش ضمن سلسلة مؤتمرات قمة عالمية تُنظِّمها منظمة الأمم المتحدة منذ اعتماد بروتوكول كيوتو في عام 1997 و عقد أوَّل مؤتمر عالمي حول المناخ في جنيف في سويسرا، بينما بدأت أولى المفاوضات لتعزيز الاستجابة لتغير المناخ في برلين عام 1995.

مؤتمر مراكش للتغير المناخي
مؤتمر مراكش للتغير المناخي

مؤتمر ” كوبنهاغن ” عام 2009

منذ ذلك العام تم عقد 21 مؤتمراً للتغير المناخي أهمها مؤتمر ” كوبنهاغن ” للتغيرات المناخية 2009 حيث تم خلاله الموافقة على الهدف المشترك للحد من الاحتباس الحراري لأقل من درجتين مئويتين – دون التوقيع على أي اتفاق دولي جديد – و التزمت الدول المتقدِّمة أيضاً بتعبئة 100 مليار دولار سنوياً بحلول سنة 2020 لصالح الدول النامية للتعامل مع تغير المناخ.

مؤتمر كوبنهاغن للتغير المناخي
مؤتمر كوبنهاغن للتغير المناخي

مؤتمر ” ديربان ” عام 2011

و هو مؤتمر الأطراف ” Cop17 ” الذي عُقد عام 2011 في “ ديربان ” و كلف منهاج ديربان للتوصل إلى اتفاق قانوني ، و كان اعتماده مرتقباً في عام 2015 ( اتفاق باريس ) و تنفيذه ، اعتباراً من عام 2020 ، و تمت صياغة اتفاقات ” كانكون ” و الموافقة عليها في مؤتمر الأطراف في دورته 16، و أكدت على ضرورة خفض الانبعاثات بحيث لا تتجاوز الزيادة في درجات الحرارة العالمية درجتين مئوتين ، كما تم خلاله إنشاء صندوق المناخ الأخضر ابتداءاً من 2010.

مؤتمر ديربان للتغير المناخي
مؤتمر ديربان للتغير المناخي

مؤتمر ” ليما “

هو مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2014 الذي تم تنظيمه في ” ليما ”  على هامش اجتماعات الجمعية العامة ، و هدف إلى بدء الإعلان عن تبرعات من دول المساهمات المقررة على الصعيد الوطني ( INDC ) للحد من غازات الاحتباس الحراري قبل عقد كوب 21 ، و اختتم بإعلان ” ليما ” للعمل من أجل المناخ و تأطير دقيق للمساهمات الوطنية التي يتوجَّب على كل بلد التواصل بشأنها في إطار التحضير لاتفاق باريس.

مؤتمر ليما للتغير المناخي
مؤتمر ليما للتغير المناخي

مؤتمر ” باريس ” عام 2015

و كان آخر هذه المؤتمرات هو مؤتمر باريس في ديسمبر 2015 ، و الذي خرج باتفاق باريس و تم التوقيع عليه في نيويورك في 22 أبريل 2016

مؤتمر باريس للتغير المناخي
مؤتمر باريس للتغير المناخي

أهداف  cop 22

يأتي ” Cop 22 ”  استكمالاً لـ ” Cop21 ” التي أحرزت تقدماً مهماً ، و تندرج هذه الدورة في إطار الجهود المبذولة لبلورة مختلف المحاور المنصوص عليها في اتفاق باريس ، و التي وقَّعت عليه كل الوفود البالغ عددهم 195 و المتعلق بخفض احتواء الاحترار العالمي لأقل من درجتين ، و قد ذكرت الوزيرة ” حكيمة الحيطي ” أن مراكش سبق لها احتضان توقيع اتفاقية الجات سنة 1947 التي نتجت عنها منظمة التجارة العالمية، كما استضافت مؤتمر الأمم المتحدة للتغيُّر المناخي 2001 .

و قد قررت دولة ” المغرب ” تأمين 52% من قدرتها الكهربائية الوطنية بحلول عام 2030 حسب خطاب الملك محمد السادس في الجلسة الافتتاحية لـ ” Cop21 ” ، كما أكد أن المغرب ملتزم بسياسات تهدف للتخفيض و التكيف من التغييرات المناخية.

على هامش مؤتمر قمة المناخ ” Cop22 ” ، التي كان ملتقى “حوالي 30 رئيسا من رؤساء الدول الإفريقية”، في 16 نوفمبر 2016 في  ” مراكش ” فإن هذه القمة قد ركزت أساساً على المفاوضات بشأن المناخ الإفريقي، إذ أن أفريقيا تُعد من أكثر قارات العالم المهددة  بالاحترار العالمي.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى