ثقافة بترولية

ما هي أهم المواد البتروكيماوية المستخرجة من النفط ؟

استراتيجية مصرية لزيادة إنتاج المواد البتروكيماوية

المواد البتروكيماوية ” البتروكيماويات ” هي المواد الكيمياوية المستخرجة من النفط ، و تنتمي البتروكيماويات أساساً إلى مجموعتين و هما : الألكين و تضم ( الإثيلين  و البروبيلين) و المركبات العطرية و تضم (البنزين و متزامرات الزيلين).

و  تستعمل المواد البتروكيمياوية لصناعة العديد من المواد أهمها البلاستيك ، مواد التنظيف ، الرزين ، زيوت التشحيم .

أهم المواد البتروكيماوية

البولي إيثيلين هو مُنتج استهلاكي يصنف تحت المنتجات البلاستيكية  ذات تلدن حراري ، و ينتج منه سنوياً أكثر من 60 مليون طن في جميع أنحاء العالم .

• البروبيلين هو مركب عضوي له الصيغة الكيميائية C3H6 ، هو ثاني أصغر عضو في مجموعة الألكينات  الهيدروكربونية، و يمثل الإثين أصغرها و في درجة حرارة الغرفة، و الضغط العادي، يكون البروبيلين في الحالة  الغازية، و هو عديم اللون، قابل للاشتعال بسرعة، و له رائحة تشبه الثوم و هو يتواجد في غاز الفحم و يمكن تصنيعه بواسطة تكسير النفط، كما أن البروبيلين من أهم عناصر صناعة البتروكيماويات، و الاستخدام الرئيسي للبروبيلين كمونومر، غالبا لصناعة البولي بروبيلين.

البنزين ( البنزول، البنزين الحلقي) هو سائل عديم اللون و أحد مركبات  البنزين (الوقود) متطاير وأبخرته شديدة الاشتعال هو من المواد المسرطنة و له رائحة قوية و نفاذة و ذو رائحة معسولة تشم بمحطات الوقود، تركيبته الكيميائية تتشكل من حلقة سداسية من الكربون و الهيدروجين (C6H6) الحلقة السداسية للبنزين هي أبسط جزيء في الكيمياء العضوية العطرية هو أحد المكونات الطبيعية للزيت الخام  و من المذيبات الصناعية المهمة، و يستخدم في صناعة  الأدوية و اللدائن  والمطاط الصناعي و الأصبغة و النابالم و يمكن صناعته من مكونات أخرى غير النفط ، و البنزين من الهيدروكربونات الأروماتية و أبسطها على الإطلاق.

• التولوين مادة عضوية مذيبة عديمة اللون و ذات رائحة خاصة، و هو من الهيدروكربونات العطرية .

• الزيلين  أو الزيلول و يُسَمَّى منهجياً  ثنائي ميثيل البنزين، و يُعرَف بزيت الخشب، هو سائل هيدروكربوني قابل للاشتعال يستخدم كمذيب و كمادة أولية في صناعة الأصباغ و المواد المتفجرة ، و تحلُّ فيه مجموعتي  ميثيل محلَّ ذرتي هيدروجين مرتبطة بحلقة البنزين .

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد أكد أن الخطة القومية للبتروكيماويات التي تم تحديثها حتى عام 2040 تستهدف الإسراع بتنفيذ المشروعات التي تخدم أهداف الدولة في تلبية احتياجات السوق المحلي و مشروعات التنمية و مشروعات مواكبة النمو من منتجات البتروكيماويات.

و أشار  المُلا ” خلال استعراض الموقف التنفيذي لعدداً من المشروعات الجديدة للبتروكيماويات ، أن الإنتاج المحلي لمنظومة صناعة البتروكيماويات بلغ نهاية العام المالي الماضي ما يزيد عن 4,3 مليون طن ، بالمقارنة بحوالي 2,1 مليون طن في عام 2016/2015 ، مؤكداُ على الاستمرار فى تحقيق الأهداف الرئيسية لاستراتيجية للوزارة لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية و مشروعات البتروكيماوية و تصدير الفائض و زيادة الصادرات لدعم الاقتصاد الوطني و تحقيق تنمية مستدامة.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى