ثقافة بترولية

تعرف على ظاهرة فوران خزانات النفط و كيفية مواجهتها

فوران خزانات النفط هو خروج أو اندفاع  جزء من المادة المحترقة تحت ضغط مرتفع و انتشارها حول الخزان و الحواجز ، حيث أنه عند احتراق خزان الزيوت الثقيلة، أو الزيت الخام ،ترتفع حرارة الزيت أسفل الطبقة المشتعلة و تنتشر الحرارة باتجاه الأسفل .

و تتشكل طبقة التمدد الحراري تحت الزيت أو النفط الخام المحترق باتجاه المياه أسفل الخزان،  و مع الزمن ترتفع حرارة جبهة الامتداد و تؤدي لتبخر الماء المبعثر على الحد الفاصل (زيت- ماء) ، و تصعد فقاعات البخار نحو الأعلى عبر الزيت و يزداد حجمها و عندما تصل إلى ارتفاع ضغط الفقاعات أقل من ارتفاع السائل فوقها تنفجر معطية حجم ظاهري للنفط يتزايد باستمرار و يسيل على الجدران وصولا إلى جدران الحواجز .

و عند اختراق طبقة المياه  و غليانها يتم اتحاد كمية أكبر من الفقاعات تصعد على شكل وسائد بخارية تندفع عند اقترابها من السطح قاذفة معها كمية النفط الملتهبة الواقعة فوقها إلى  مسافات قد تتجاوز الحواجز الإسمنتية أو الترابية حول الخزان  .

وسائل منع ظاهرة الفوران

من مخاطر حدوث ظاهرة فوران خزانات النفط إمكانية إصابة عناصر الإطفاء و تدمير معداتهم بالكتل المندفعة و اتساع رقعة الحريق إلى خارج الحواجز و إلى الخزانات المجاورة مما يؤدي لتفاقم المشكلة و تعقيد عمليات السيطرة ، و يساعد فهم تلك الظاهرة في منع حدوثها ، أي إذا تمكنا من تصريف المياه أسفل الخزان قبل وصولها إلى درجة الغليان مع إيقاف عملية التصريف بعد انتهاء كمية المياه لتجنب خروج الزيت ، و من الأفضل أن تتم السيطرة على صمام التصريف آليا  و يدويا  .

إجراءات السيطرة على فوران خزان النفط

• حفر خندق أو بناء حواجز لتوجيه الزيوت الفائرة في اتجاه معين.

• مراعاة عدم وجود مياه على الأرض المحيطة بالخزان حتى لا تأتي عليها الزيوت المحترقة و تسبب فورانا آخر.

• مراعاة وضع الاطفائيين و المعدات على مسافات آمنه من الخزان المحترق .

• إنقاذ ما يمكن إنقاذه من السوائل غير المشتعلة  قبل وصول النيران إليها.

• عدم رش المياه على سطح السائل المشتعل إطلاقا و تفادي رش الماء من الفتحات الموجودة على الخزان و يرش الماء على جوانب الخزان فقط لتبريده.

• إدخال الرغوة مباشرة عند نقطة معينة في الخزان عن طريق سيارات الإطفاء عبر خطوط الرغوة المصممة لذالك مع تشغيل أنظمة الرغوة، و توجيه مدافع التبريد الثابتة على جدران الخزان من الخارج لغرض التبريد و إنقاص الحرارة إلى أدنى معدل مع محاولة تشكيل ستارة من الماء الضبابي حول الخزانات المجاورة لمنع وصول النار أو انتقال الحرارة لها .

• يجب على الاطفائيين أثناء مقاومة فوران خزانات النفط أن يقفوا فوق حاجز الخزان أو خارجة عن طريق نقطة ارتكاز لهم و أن لا ينزلوا داخلة بجانب الخزان، و بنفس الطريقة بالنسبة لمهام و معدات الإطفاء.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى