ثقافة بترولية

مع قدوم فصل الشتاء .. تعرَّف على ” وقود التدفئة ” و أهميته الكبيرة

وقود التدفئة هو نوع من أنواع الوقود الذي يحرق في المراجل لغرض تدفئة المباني و المنشآت ،و يتميز بأنه ذو لزوجة منخفضة كما أنه سهل الاشتعال ، و يختلف تركيبه و تصنيفه حسب المعايير و الأنظمة في الدول المختلفة .

و يعرف أيضاً بـ زيت التدفئة و هو النفط السائل، المكرر من النفط الخام، و الذي لديه عدة استخدامات مثل الأفران و المراجل في المباني و زيت الوقود، و استخدامه الرئيسي يكون في التدفئة السكنية ، و هو مصدر الطاقة البديلة الأكثر أهمية للمنازل التي ليس لها قدرة على التسخين باستعمال الغاز الطبيعي ، والرمز المختصر لزيت التدفئة هو HHO.

أهمية وقود التدفئة

أصبح استخدام زيت التدفئة هاما عندما اخترع موقد النفط في عام 1920 ، و حل مكان فحم التدفئة في الأماكن المغلقة، لأنه كان أرخص و أسهل في التعامل، و أفضل أيضا للبيئة ، و على مدى العديد من السنوات الماضية، أصبح زيت التدفئة أكثر فاعلية، أمنا و نظافة و يوفر حرارة يمكن لأصحاب المنازل التحكم في درجتها عن طريق منظم الحرارة أو الترموستات ، و عادة ما يتم تسليم زيت التدفئة عن طريق شاحنة صهريج للمباني التجارية و السكنية و تخزينها في خزانات.

و قد أصبحت أسعار زيت التدفئة معقولة جدا حيث أن المبيعات في مجال صناعة زيت التدفئة في الولايات المتحدة وصلت لأكثر من 16 مليار دولار .

أسعار زيت التدفئة

يمكن أن تتأثر أسعار زيت التدفئة بعوامل مختلفة، للحد من مخاطر تقلبات الأسعار يمكن للمنتجين استخدام ما يسمى التحوط القصير و هو الذي يحدد سعر بيع ثابت لزيت التدفئة الذي سيتم إنتاجه من أجل أن يتم وضعه في العقد.

و العقود الآجلة لزيت التدفئة تستخدم في تسعير زيت وقود الطائرات و الديزل ،و يؤدي اختلاف الطلبات الموسمية لزيت التدفئة إلى تغيير السعر صعودا و هبوطا، و تميل الأسعار إلى الارتفاع في الربيع.

وقود التدفئة
وقود التدفئة
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى