ثقافة بترولية

ماذا يعني ” مؤتمر الأطراف المعنيين بمواجهة تغير المناخ “ ( COP ) ؟

تعرَّف على أهمية مؤتمرات الأطراف المعنيين بـ تغير المناخ ( COP )

مؤتمر الأطراف المعنيين بمواجهة تغير المناخ ( COP ) هو المسئول عن مراقبة تنفيذ إتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ ، ظهر لأوَّل مرة عام 1992 ، و يضم حالياً نحو 197 دولة.

بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لعام 1992، تلتزم كل دولة على وجه الأرض بـ ” تجنُّب التغير المناخي الخطير “، و إيجاد طرق لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم بطريقة منصفة.

و يُشير COP إلى مؤتمر الأطراف بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، و تتأرجح الاجتماعات السنوية بين الانقسامات و التوافقات.

فـ مؤتمر الأطراف ( COP ) هو هيئة اتخاذ القرارات، و هو مسؤول عن مراقبة و استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، و يشارك في هذا المؤتمر الدول و الأقاليم التي وقعت الاتفاقية الإطارية، و التي تسمى الأطراف، و يبلغ عددها 197 دولة حول العالم؛ و يجتمع مؤتمر الأطراف سنوياً منذ عام 1995.

ما هي أهمية مؤتمرات الأطراف المعنيين بـ تغير المناخ ( COP ) ؟

تعمل المؤتمرات على إيجاد الطرق التي يتم من خلالها توليد الطاقة الأكثر نظافة .

المناخ هو التحدي الأكبر للأجيال القادمة .

تستهدف خفض درجة الحرارة إلى 1,5 درجة بحلول عام 2100 .

منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، اجتمعت حكومات العالم كل عام لتشكيل استجابة عالمية لحالة الطوارئ المناخية ، و ذلك مع ظهور مؤشرات قوية على تسارع وتيرة الانبعاثات الضارة.

و تعتبر معالجة تغير المناخ، التحدي الأكبر الذي يواجه الجيل الحالي و الأجيال القادمة، و الانتقال إلى الطاقة النظيفة أمر بالغ الأهمية للمساعدة في تحقيق هدف الوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050، بحسب اتفاق باريس للمناخ.

و تركز مؤتمرات ( COP ) على إيجاد طرق لتقديم طاقة أنظف و أكثر اخضرارا، من بناء المواصلات النظيفة و نشر الطاقة المتجددة، وصولاً إلى الاستثمار في توليد الطاقة المتجددة في مختلف دول العالم أبرزها الولايات المتحدة و الصين .

كذلك، يحث اتفاق باريس، الأطراف في الاتفاقية، على اتخاذ إجراءات لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري تحقيقاً للهدف المتفق عليه و الرامي إلى المحافظة على متوسط الزيادة العالمية في درجات الحرارة دون درجتين، قياساً بمستويات ما قبل العصر الصناعي.

أين سيتم عقد مؤتمر COP 27

سيتم عقد مؤتمر COP 27 بمدينة شرم الشيخ حيث تستعد مصر لاستضافة الدورة القادمة من مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية COP 27.

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى