حملة معاك

” الصحة ” : المُطعمين أقل عرضة لمضاعفات ” أوميكرون “

أوضحت وزارة الصحة في بيان على الموقع الرسمي للوزارة أن المُتحوِّر الجديد لـ فيروس كورونا ” أوميكرون ” سريع الانتشار بصورة كبيرة عن سابق مُتحوِّرات فيروس كورونا ، وفقاً لما تم رصده منذ بدء اكتشاف المُتحوِّر منذ أسابيع.

و أكَّد بيان وزارة الصحة أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحات المختلفة يستطيعون التغلُّب على المُتحوِّر ” أوميكرون ” ، و يكونون أقل عرضة للمضاعفات الناتجة عن الإصابة به ، عكس غير المُطعَّمين فأعراض إصابتهم بالمُتحوِّر تكون شديدة.

و كشف الدكتور حسام عبد الغفار المُتحدِّث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هناك العديد من الأعراض التي جرى رصدها وتتعلق بمُتحوِّر فيروس كورونا الجديد ” أوميكرون ” وفقاً للحالات المتوسطة والخفيفة التي أصيبت به مؤخراً.

وأوضح المُتحدِّث الرسمي لوزارة الصحة أن أعراض مُتحوِّر ” أوميكرون ” متعددة ، و هناك الأكثر شيوعاً التي تتمثل في ” الرشح – الصداع – الشعور بالإجهاد و التعب – العطس – احتقان و جفاف في الحلق – صعوبة في البلع ” .

غير المُلقَّحين أكثر عرضة للإصابة بمُتحوِّر أوميكرون

و أضاف المُتحدِّث بإسم وزارة الصحة أن هناك بعض الأعراض الأقل شيوعاً المرتبطة بمُتحوِّر ” أوميكرون ” والتي تتمثل في ” الرعشة – الحكة – ارتفاع درجة الحرارة ” ، بالإضافة إلى الأعراض النادرة التي تمت ملاحظتها على المصابين بالمُتحوِّر  الجديد و التي تتمثل في ” فقدان حاستي الشم والتذوق – ألم في الصدر – ضيق في التنفس “.

و أكَّد ” عبدالغفار ” أن الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح أكثر عُرضة للإصابة بالمُتحوِّر  ، وأنهم مُعرَّضون للإصابة بالمضاعفات التي تنتج عنه ، لافتاً إلى أن هذة المضاعفات قد تصل لحد الوفاة للأشخاص غير المُطعَّمين.

و شدد المُتحدِّث الرسمي للصحة على أهمية الالتزام التام بكافة التدابير الوقائية و الاحترازية التي تُقلل من العدوى بـ فيروس كورونا أو مُتحوِّراته ، و يجب الالتزام التام بهذة التدابير لجميع الفئات والتي تتمثل في  ” الحصول على اللقاح – ارتداء الكمامة – التباعد الاجتماعي – التواجد في أماكن ذات تهوية جيدة “.

” الصحة العالمية ” تُؤكِّد … انتشار  المُتحوِّر ” أوميكرون ” على مستوى العالم

أكَّدت مُنظَّمة الصحة العالمية أن المُتحوِّر أوميكرون ينتشر بسرعة أكبر من المُتحوِّرات  الأخرى ، وبناءاً على المعلومات المتاحة، تعتقد مُنظَّمة الصحة العالمية أنه من المُحتمل أن يفوق انتشار مُتحوِّر أوميكرون  المُتحوِّر دلتا خاصة في المجتمعات التي تعرف انتشارا كثيفاً لكوفيد-19.

و أشارت ” الصحة العالمية ” إلى أن تلقّي اللقاحات و اتخاذ احتياطات من قبيل تجنب الأماكن المزدحمة و المحافظة على مسافة من الآخرين و ارتداء الكمامة هي أمور مهمة جداً و إجراءات فعّالة ضد المُتحوِّرات الأخرى.

مُنظَّمة الصحة العالمية تُجيب … كيف يمكنني حماية نفسي وأسرتي من مُتحوِّر أوميكرون؟

أوضحت مُنظَّمة الصحة العالمية كيفية الوقاية و الحماية من المُتحوِّر الجديدة قائلة في بيانٍ لها ” أهم شيء بوسعك فعله هو تقليص خطر تعرضك للفيروس ، و لحماية نفسك و أسرتك تحقَّق مما يلي :

• احصل على اللقاح.

• ارتداء كمامة تغطي الأنف والفم (تأكد من أن يديك نظيفتان عندما تضع الكمامة وتزيلها).

• المحافظة على مسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين الآخرين.

• تجنُّب الأماكن السيئة التهوية أو المزدحمة.

• فتح النوافذ لتحسين التهوية في الأماكن الداخلية.

• غسل اليدين بانتظام.

و تُواصل حملة معاك دورها التوعوي والذي يأتي استكمالاً لجهود شركة بتروتريد في نشر الوعي الصحي بين العاملين في الشركة.

• لتسجيل طلب الحصول على لقاح فيروس كورونا – إضغط هنا

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة الصحة و السكان

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية

الصحة توضح ... الفرق بين المتحور" أوميكرون " وباقي متحورات فيروس كورونا
الصحة توضح … الفرق بين المتحور” أوميكرون ” وباقي متحورات فيروس كورونا
تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى