أخبار البترول

” وزير البترول ” يستقبل سفير فنلندا و مسئولي شركة نوكيا العالمية

التعاون في مجالات التحول الرقمي لأنشطة البترول والغاز والتعدين

استقبل المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية السفير الفنلندي بالقاهرة السفير بيكا كوسونن و مسئولي شركة نوكيا العالمية بمصر الرائدة في تطبيقات التحول الرقمي للصناعات المختلفة ومنها صناعة البترول و الغاز.

و بحث الوزير مع مسئولي نوكيا العالمية خلال اللقاء الفرص الممكنة للتعاون بين الجانبين في تنفيذ استراتيجية الوزارة للتحول الرقمي في صناعات البترول و الغاز و التعدين بما يسهم في سرعة و كفاءة تنفيذ عمليات الرقمنة بالاستفادة من الحلول و التكنولوجيات الحديثة التي تقدمها نوكيا.

أهمية استراتيجية التحول الرقمي

و أشار المهندس طارق المُلا في بداية اللقاء الى أهمية استراتيجية التحول الرقمي الجاري تنفيذها في قطاع البترول و الغاز منذ عام 2016 والتي يجرى التعاون فيها بكفاءة مع عدد من شركات التكنولوجيا العالمية لرقمنة الأنشطة و المشروعات المختلفة بما يواكب التقدم العالمي المستمر

و أكَّد الملا خلال اللقاء تطلع قطاع البترول للتوسع في شراكات التحول الرقمي مع الشراكات العالمية الرائدة مضيفاً أن ضخامة حجم الأنشطة و المشروعات بقطاع البترول و الغاز كأكبر قطاع إنتاجي في مصر تمكنه من استيعاب كافة نظم و تطبيقات التحول الرقمي المختلفة ، مؤكداً اهتمام القطاع ببدء التعاون مع شركة نوكيا التي تقدم إسهامات مهمة بالفعل في رقمنة صناعة البترول و الغاز ، مشيداً بما تتميز به النظم و الحلول التي تقدمها الشركة في الصناعة البترولية من مرونة و قدرة على التوافق مع كافة الأنظمة المطبقة بالفعل في القطاع و تطويرها.

كما أكَّد الوزير على أهمية بحث التعاون المشترك في دعم و استكمال عمليات رقمنة قطاع التعدين و تسريع وتيرة العمل بها باعتباره أحد القطاعات الهامة لتنفيذ أهداف استراتيجية الوزارة و العمل على زيادة تدفق الاستثمارات إلى هذا القطاع.

و من جانبه أشار سفير فنلندا بالقاهرة الى أهمية الحلول التكنولوجية التي توفرها شركة نوكيا للصناعة والتي توافق الاشتراطات البيئية العالمية خاصة مع اقتراب قمة المناخ COP27 ، وأن ذلك يتماشى مع رؤية فنلندا لتحقيق بيئة نظيفة و تعظيم دور التكنولوجيات الحديثة في ذلك.

دفع التحول الرقمي لصناعات البترول و الغاز و التعدين 

قام مسئولو شركة نوكيا خلال اللقاء بإلقاء الضوء على اسهاماتها الفعالة في دفع التحول الرقمي لصناعات البترول و الغاز و التعدين ، حيث تعمل الشركة في عدد من الأسواق و الدول ومنها المملكة العربية السعودية كشريك لمؤسسة أرامكو ، ما توفره الحلول التكنولوجية المتطورة التي تقدمها الشركة من قدرة على تحقيق هدف أساسي يتمثل في خفض البصمة الكربونية للمشروعات من خلال تقليل الانبعاثات و بالتالي تحسين الجانب البيئي و الاقتصادي و تقليل التكلفة نتيجة خفض استهلاك الوقود و تقليل المخاطر البيئية.

و استعرض مسئولو نوكيا نماذج من تطبيق الحلول التكنولوجية الخاصة بها في حقول البترول و منصات الإنتاج و مصافي التكرير و البتروكيماويات أو مناجم التعدين و أثرها في تحقيق كفاءة العمليات بأقل التكاليف و خفض الفاقد و زيادة الإنتاجية.

كما أشار مسئولو نوكيا إلى وجود 800 خبير مصري في فرعها بمصر ، حيث تمارس نشاطها منذ السبعينات يعد أحد الميزات النسبية عند بدء الشراكة مع قطاع البترول و التعدين ، و أشاد ” المُلا ” في هذا الإطار بتوافر الكوادر البشرية و الخبرات المؤهلة للعمل من داخل مصر موضحاً أن امتلاك الكوادر المؤهلة من أهم العناصر التي تسهم بفعالية في جهود تعزيز دور مصر كمركز إقليمى لتداول و تجارة و البترول.

و تم الاتفاق في ختام اللقاء على سرعة عقد ورشتي عمل إحدهما لتحديد و الوقوف على مجالات التعاون في صناعة البترول و الغاز و الأخرى تتعلق بقطاع التعدين.

حضر اللقاء المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني و المهندس محمد عبدالعزيز رئيس شركة إنبي و المهندس أحمد غسان مباشر مساعد نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط و المشروعات.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى