حملة معاك

” مستشار الرئيس لشئون الصحة ” : نُتابع ونرصد أي تحوُّر أو تغيُّر في فيروس كورونا

" عوض تاج الدين " : تغيير البروتوكول العلاجي مع زيادة إصابات مُتحوُّر " أوميكرون "

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية  لشؤون الصحة والوقاية، إن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان غيرت البروتوكول العلاجي مع زيادة إصابات متحور ” أوميكرون ” ، مشيراً إلى إضافة الدواء الجديد الذي منحته هيئة الدواء رخصة الاستخدام الطارئ.

و أضاف ” تاج الدين ” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج ” على مسؤوليتي ” عبر فضائية ” صدى البلد ” مساء أمس السبت ، أن الوزارة تُحدِّث البروتوكول في كل مرحلة تشهد استخدام أدوية في محاولة للتغلب على فيروس كورونا الشرس الذي أصاب البشرية ، بعد إجراء أبحاث علمية سريرية على الأدوية و فعاليتها.

و أشار ” تاج الدين ” إلى أن زيادة الأعداد خلال اليومين الماضيين متوقع بسبب سرعة انتشار ” أوميكرون ” ، قائلًا ” فيروس الإنفلونزا العادية ينقل العدوى إلى نحو 3 أشخاص ، و فيروس كورونا الأصلي إلى ما بين 5 إلى 7 أشخاص ، و أوميكرون ما بين 14 إلى 16 شخصاً “.

” تاج الدين ” : عدوى أوميكرون اليوم أصبحت أسرية و عائلية

و ذكر مستشار الرئيس للصحة أن عدوى ” أوميكرون ” اليوم أصبحت أسرية و عائلية ، قائلاً  ” المُتحور أوميكرون يُصيب من أوَّل الطفل الصغير وحتى الرجل الكبير ، رغم أن المصاب قد لا يعاني أعراضاً و يعتقد أنها مجرد برد أو زكام أو رشح “.

و قال ” تاج الدين ” إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى خطورتين ، موضحاً أن الأول مرتبط بفقدان تأثير المضادات نتيجة سوء الاستخدام ، و الخطورة الثانية مرتبطة بأن المضادات الحيوية لا تؤثر في كل المرضى بنفس الطريقة.

و أوضح ” تاج الدين ” أن الصورة لم تتضح حتى الآن عن متحوِّر فيروس كورونا الجديد الذي يتم الحديث عنه عالمياً ، مضيفاً ” لم يتم التحدث بشكل علمي عن احتمالية وجود متحور جديد من الفيروس حتى الآن “.

” تاج الدين ” : كل الفيروسات قابلة للتحور و التغير

و أكد ” تاج الدين ” أن كل الفيروسات قابلة للتحور و التغير مع مرور الوقت وهذا أمر طبيعي ، و تابع ” نحن نتابع و نترقب و نرصد أي تحور او تغير في فيروس كورونا ، ومن الوارد وجود متحورات جديدة من فيروس كورونا ، والخفافيش تعتبر مصدر كل أنواع كورونا التي ظهرت وسوف تظهر في المستقبل “.

و شدد ” تاج الدين ” على أهمية الشك و توخي الحذر في كل فيروس يصيب الإنسان حتى يثبت العكس خلال جائحة كورونا ، مؤكداً أن انخفاض وفيات الفيروس يعود إلى الوعي الكامل بالحالات و التشخيص و سرعة العلاج ، مشيراً إلى تأثير المتحوِّر الجديد على الجهاز التنفسي العلوي أكثر من السفلي.

و حذر في الوقت نفسه من استمرار انتشار الفيروس و الوباء و تسجيل حالات شديدة و حالات تدخل المستشفيات و الرعاية المركزة و الوفيات ، وهو ما يتطلب الاحتراز و الوقاية و التطعيمات، مؤكداً أن مصر لا تزال في امتداد الموجة الرابعة لـ فيروس كورونا.

و تواصل حملة معاك جهودها للتوعية من أجل الوقاية و الحد من انتشار فيروس كورونا و كذلك استكمالاً لجهود شركة بتروتريد لنشر الوعي بطرق الوقاية و التعامل مع الفيروس.

” عوض تاج الدين ” يكشف أسباب زيادة أعداد الإصابات بـ ” فيروس كورونا “

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى