أخبار البترول

” وزير البترول” يُشارك في فعاليات ” مجتمع الوكالة الدولية للطاقة “

" المُلا " : إعداد مبادرة مصرية لتنمية التحوُّل الطَّاقي في أفريقيا

شارك المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية في فعاليات اليوم الثاني من اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة برئاسة الدكتور فاتح بيرول الرئيس التنفيذي للوكالة ، و بحضور جينفير جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية لبحث جهود التحول الطاقي وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

ضمَّت الجلسة الوزارية النقاشية وزراء الطاقة في 44 دولة تحت عنوان ” مجتمع الوكالة الدولية للطاقة ” والتي نظمتها الوكالة ترحيباً بانضمام عدد من الدول لعضويتها ومنها مصر وذلك في إطار بحث تكثيف الجهود لتنفيذ أهداف التحوُّل الطَّاقي عالمياً.

و دعا الوزير في كلمته إلى ضرورة التعاون و التكامل لتهيئة الظروف المناسبة للقارة الأفريقية لتحقيق التحوُّل الطَّاقي بشكل متوازن و واقعي يراعي متطلبات القارة و أوضاعها الاقتصادية و المعيشية ، مؤكداً أهمية الدور العالمي في توفير التمويل و التكنولوجيات اللازمة للقارة الأفريقية دعماً لها في الحصول على طاقة نظيفة منخفضة الانبعاثات الكربونية ، مشيراً إلى أهمية التركيز في هذا المجال على تنمية موارد الغاز الطبيعي و الطاقة المتجددة فى القارة التى تتمتع بموارد طبيعية و مقومات كبيرة.

و أشار وزير البترول إلى مواصلة مصر جهودها الحثيثة و العمل على إعداد مبادرة مصرية لتنمية التحوُّل الطَّاقي في أفريقيا بالتعاون مع عدة مؤسسات منها الاتحاد الأفريقي و وزراء الطاقة الأفارقة و المزمع إطلاقها خلال قمة المناخ المقبلة COP27.

و لفت ” المُلا ” إلى أن مصر بادرت إنطلاقاً من إيمانها بأهمية التعاون إلى حشد كافة جهود دول شرق المتوسط للتعاون و التكامل تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذي يتبنى أعضائه رؤية موحدة للاستفادة من الغاز الطبيعي كأنظف وقود هيدروكربونى يعتمد عليه داخل منظومة الطاقة وبما يمثل أحد الحلول لمواجهة التغير المناخي.

و أعرب ” المُلا ” في هذا الإطار إلى تطلعه للتعاون بين منتدى غاز شرق المتوسط و الوكالة الدولية للطاقة لتقديم الدعم الفني للمبادرة المصرية عن القارة الأفريقية بما يسهم في تعزيز نتائجها و توصياتها خلال قمة المناخ المقبلة.

كما أكد ” المُلا ” على تطلع مصر و حماسها للعمل المشترك مع الوكالة الدولية للطاقة بعد الانضمام لعضويتها في سبيل تنمية خطط عمل متكاملة لمواجهة التغير المناخي و تطوير برنامج عمل مشترك للتعاون المستقبلي بين الجانبين في إزالة الكربون و الطاقة المتجددة و الهيدروجين و كفاءة الطاقة.

و أضاف ” المُلا ” أن دعم الوكالة لقمة المناخ المقبلة في مصر سيكون له بالغ الأثر فى التوصل لحلول و وضع خارطة طريق علاوة على توفير التكنولوجيا و التمويل اللازم لتحقيق انتقال طاقي متوازن لأفريقيا و العالم أجمع.

و في ختام كلمته أعرب ” المُلا ” عن ترحيب مصر بمشاركة الدول في قمة المناخ المناخ COP27 في مصر من أجل مشاركة فاعلة لمجتمع الطاقة في تقديم حلول واقعية قابلة للتطبيق.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى