دليل شركات البترول والطاقة في مصر

شركة ” بي – بي مصر “

إحدى شركات مجموعة بي - بي العالمية

بي – بي مصر هى إحدى شركات النفط و الغاز في مصر و هى إحدى فروع شركة بي بي البريطانية.

• تُعتبر من أكبر الشركات العاملة في مجال الطاقة.

أهم أنشطة شركة بي – بي مصر

• تُقدم الشركة الوقود اللازم لوسائل المُواصلات.

• الطاقة اللازمة للإنارة و التدفئة و المنتجات البتروكيماوية.

المساهمون

• إحدى شركات مجموعة بي بي العالمية للبترول

أهم أعمال و نتائج شركة بي – بي العالمية

• بدأت شركة بريتش بتروليوم العمل في مصر عام 1898 باسم شركة أبار الزيوت (بي بي).

• حسب موقعها الرسمي تأسست الشركة عام 1972 و استثمرت الشركة أكثر من 17 مليار دولار أمريكي في مصر حيث تضخ استثمارات سنوية قدرها مليار دولار أمريكي بحسب وكالة رويترز في أوائل عام 2011 لذا تُعد بي بي أكبر مستثمر أجنبي في مصر.

• بين عامي 2001 و 2010  قامت الشركة بتنفيذ برنامجاً للاستكشاف و التنقيب في غرب دلتا النيل و هو البرنامج الذي نتج عنه 11 اكتشافاً هاماً سواء في النفط أو الغاز ثمانية منها تكوينات جيولوجية من العصر الحديث (حقول الجيزة، الفيوم، توراس، ليبرا، روبي، المعادى، ڤايبر، بولاريس) و اثنين من تكوينات الميوسين (ريفين، توراس العميق) و اكتشاف اوليجوسيني (هودوا).

• تتركز أنشطة الشركة في مصر على التنقيب و الإنتاج و تسهم الشركة مع شركائها بنحو 15٪ من إجمالي إنتاج النفط في مصر و نحو 30% من إنتاج الغاز.

• مناطق الامتياز بي بي مصر :
– منطقة امتياز شمال الإسكندرية
بعد عدة تعديلات للاتفاقية المبرمة بين الهيئة المصرية العامة للبترول في 2010 أصبحت الشركة تمتلك 100% من عمليات التطوير بمنطقة امتياز شمال الإسكندرية و تعمل الشركة أيضاً على عمليات التنقيب في المياه العميقة بمنطقة شرق المتوسط.

– مشروع غرب الدلتا
هو مشروع استثماري لتطوير و إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة غرب الدلتا في مصر و المشروع هو استثمار مشترك بين شركة بي بي البريطانية (الحاصلة على امتيازي شمال الإسكندرية وغرب المتوسط العميق و RWE DEA الألمانية و تمتلك بي بي البريطانية 65% من المشروع بينما تمتلك دي إيه إيه المملوكة لآر دبليو إي RWE الألمانية 35% من المشروع

– مشروع محطة مطوبس
محطة مطوبس لمعالجة و تجميع الغاز هو مشروع تحت التنفيذ لإنشاء محطة لمعالجة و تجميع الغاز الطبيعي في مدينة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ مصر و مُنفذ المشروع بي بي مصر فرع شركة بي بي البريطانية و الإنتاج المُقدر للمشروع 900 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً حيث كان من المُقرر إقامة المشروع في مدينة إدكو و بعد اعتراض الأهالي تقرر نقله إلى مطوبس.

– منطقة امتياز شمال دمياط
منطقة امتياز شمال دمياط البحرية هى منطقة امتياز لاكتشاف و إنتاج الغاز شمال مدينة دمياط بمصر

في 2009 تم تخصيص منطقة امتياز شمال دمياط البحرية لكونسورتيوم يضم بي بي مصر و شل و بتروناس بحصة تبلغ 33% لكل منهم و تعتبر الشركة هى المُشغل الرئيسي في منطقة الامتياز.

– منطقة امتياز كروان
امتياز كروان هى منطقة امتياز للتنقيب عن الغاز الطبيعي شمال شرق البحر المتوسط في المياه الإقليمية المصرية

– مشروع دنيس و كروان
مشروع دنيس و كروان هو مشروع لتنمية حقلي دنيس و كروان في منطقة امتياز كروان شمال شرق دلتا النيل بمصر و  يشمل المشروع  5 آبار بمتوسط إنتاج 275 مليون قدم مكعب يومياً.

– منطقة امتياز رأس البر
تقوم الشركة بتشغيل منطقة امتياز رأس البر و تملك نصف أسهمه بينما تمتلك إيني النصف الآخر من خلال الشركة المصرية الدولية للبترول التابعة لها.

– مناطق امتيازات أخرى
في يوليو 2010 أعلنت الشركة عن اتفاقات لبيع مجموعة من أصول المنبع لشركة أباتشي بما في ذلك امتيازات الصحراء الغربية و امتياز تنقيب شرق بدر الدين نظير مبلغ 7 مليارات دولار أمريكي.

عنوان و أرقام هواتف الشركة

• 14 شارع 252 – المعادي الجديده – القاهرة
02-25199915
• 27 شارع 253 ناصيه 213 – المعادي الجديده – القاهرة
02-25163330
•31 شارع 254 – المعادي الجديده – القاهرة – مصر
تليفونات 02-27535314 –

الموقع الإلكتروني للشركة

شركة Pb

 

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى