أخبار البترول

” إيني ” تُعلن عن ثلاثة اكتشافات جديدة فى الصحراء الغربية بمصر

الاكتشافات الجديدة في مناطق امتيازات مليحة و جنوب غرب مليحة

حققت شركة ” إيني ” ثلاثة اكتشافات جديدة فى مناطق امتيازات مليحة و جنوب غرب مليحة ، بالصحراء الغربية فى مصر. و تضم اكتشافات بترول و غاز و متكثفات فى عقد تنمية مليحة ، و اكتشاف بترولي فى منطقة امتياز جنوب مليحة.

و قد تم تحقيق الاكتشافات في إمتياز تنمية مليحة من خلال بئرى ياسمين W-1X و MWD-21، اللذين تم حفرهما على التوالى فى منطقة آمان جنوب العميقة بالقرب من حقل غرب مليحة العميق . و يقع بئر ياسمين W-1X على مسافة 5 كيلومترات غرب حقل ياسمين ، حيث أسفرت إختبارات الانتاج عن معدل إنتاج 2000 برميل يومى من الخام الخفيف و 7 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز المصاحب. كما أسفر البئر MWD-21 الذى تم ربطه بالفعل على الإنتاج ، عن معدل إنتاج مستقر يبلغ 2500 برميل يومياً.

” إيني ” : الاكتشافات الجديدة تُضيف 6000 برميل مكافئ يوميا باحتياطي 50 مليون برميل

و في امتياز جنوب غرب مليحة، تم تحقيق الكشف من خلال بئر SWM-4X ، و يقع على بعد 35 كم جنوب حقل مليحة، و أسفر الاختبار عن معدل إنتاج حوالى 1500 برميل مكافىء زيت يوميا، و يبلغ إجمالى الاحتياطى المؤكد الذى أسفرت عنه الآبار الثلاثة حوالى 50 مليون برميل مكافىء زيت من الموارد البترولية.

هذا و تضيف كلا من الآبار الثلاثة إجمالى إنتاج حوالى 6000 برميل مكافىء زيت يومياً , و من خلال هذه الاكتشافات، تواصل شركة إينى متابعة إستراتيجيتها الناجحة فى البحث بالقرب من الحقول، و التي تتيح عائدًا سريعًا على الاستثمار من خلال ربط الاكتشافات بتسهيلات الانتاج الحالية لاستغلال هذه الاكتشافات الجديدة.

جدير بالذكر أن إيني تمتلك من خلال شركتها الفرعية (أيوك)، حصة نسبتها 38% في منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك لوك أويل الروسية حصة 12% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة 50%.

و في امتياز جنوب غرب مليحة، تمتلك إيني، من خلال ( أيوك ) ، حصة نسبتها 50% بينما تمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نسبة الـ 50% المتبقية.

و تعمل إيني في مصر منذ عام 1954 و هى منتج رئيسى و يبلغ إنتاجها حاليًا حوالى 360 ألف برميل مكافىء زيت يومياً.

مصدر الخبر :  الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى