أخبار البترول

مذكرة تفاهم بين ” إيجاس ” و ” شيفرون ” لنقل واستيراد وإسالة وتصدير الغاز

وزير البترول : مصر تمتلك بنية تحتية قوية يمكن ربطها بحقول الغاز المنتجة في المنطقة

شهد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية و مايك ويرث رئيس شركة شيفرون العالمية التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ” إيجاس ” و شركة شيفرون إي ميد ميدستريم ليمتد العالمية ، للتعاون في أنشطة نقل و استيراد و إسالة و تصدير غاز شرق المتوسط عبر مصر.

وقع مذكرة التفاهم الدكتور مجدي جلال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ، و السيد جيف ايوينج العضو المنتدب لقطاع أنشطة شرق المتوسط بشركة شيفرون ، بهدف تطوير البنية التحتية اللازمة لتمكين نقل الغاز المتاح من منطقة شرق المتوسط إلى مصر.

و قد اتفق الطرفان على تشكيل لجنة مفاوضات يتمكن من خلالها كافة الأطراف من الاتفاق على المشروعات المستقبلية لتوجيه غازات شرق المتوسط من خلال إنشاء إطار عام لاستمرار المناقشات بين الأطراف.

و وفقاً للاتفاق تتشارك كلتا الشركتان في نفس الأهداف حيث سيقوم الطرفان بتقييم الفرص المحتملة لنقل الغاز المتاح في شرق المتوسط لمصر لتعظيم قيمته عن طريق إسالته ليتم إعادة تصديره و بيعه بحيث يكون ذا جدوى اقتصادية لكلا الطرفين بما في ذلك إجراء أى دراسة ضرورية لإنتاج غاز طبيعي مسال منخفض الكربون.

 جلسة مباحثات موسعة

على جانبٍ آخر عقد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية جلسة مباحثات موسعة مع مايك ويرث رئيس شركة شيفرون العالمية و الوفد المرافق له ، تناولت التعاون المشترك بين الجانبين و أنشطة شركة شيفرون في مجال البحث و الاستكشاف ، في ظل عودة شيفرون للعمل في هذا النشاط ، حيث تشارك باستثماراتها في البحث عن الغاز في غرب البحر المتوسط في مناطق شمال سيدى براني و نرجس و شمال الضبعة ، وفي قطاع 1 بالبحر الأحمر الذى فازت به في أول مزايدة طرحتها وزارة البترول و الثروة المعدنية لتنمية و استغلال البترول و الغاز بمناطق البحر الأحمر ، وذلك بالاضافة إلى نشاط تسويق الزيوت عالية الجودة.

و أوضح ” المُلا ” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد عقد اجتماعاً مُثمراً مع رئيس شركة شيفرون تم خلاله استعراض خطط عمل الشركة في مصر ، مؤكداً على العلاقة التاريخية التى تجمع بين شيفرون و قطاع البترول المصري وهو ما يمكننا من تحقيق المزيد من قصص النجاح.

و أكَّد الوزير على أن ما تشهده منطقة شرق المتوسط من تنسيق و تعاون على استغلال الثروات الطبيعية بها تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط يوفر المزيد من الفرص الاستثمارية للتعاون مع شيفرون ، وأن مذكرة التفاهم التى تم توقيعها اليوم أحد الخطوات الهامة في تحقيق ذلك.

كما أشار وزير البترول لاتفاق الجانبين على دعم جهود تنمية الثروات البترولية و أنشطة تسويق و زيادة صادرات الزيوت و دعم جهود مصر فى استضافة قمة المناخ ” COP27 ” نوفمبر المقبل و العمل سوياً على خفض الانبعاثات و نزع الكربون في إطار وجود لجنة خاصة بمبادرات قطاع البترول في القمة.

و أشار ” الملا ” إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية قوية يمكن ربطها بحقول الغاز المنتجة في المنطقة ، بالإضافة إلى العلاقات الجيدة مع الشركاء بمنطقة شرق المتوسط ، مشيراً إلى الرغبة القوية لشركة شيفرون للتوسع في عمليات البحث و الاستكشاف بمصر خلال الفترة القادمة.

و من جانبه صرح رئيس شركة شيفرون بأن لديها خطط لحفر أول بئر استكشافى في منطقة امتيازها بالبحر المتوسط سبتمبر القادم وأن نتائج الدراسات السيزمية جيدة ، وأن هناك تقدماً فى الأعمال السيزمية بمنطقة امتيازها بالبحر الاحمر وأن الاحتمالات الهيدروكربونية في المنطقة عظيمة.

و أكَّد على التزام شيفرون فى التوسع في أنشطتها من خلال الخبرات الفنية و البشرية التى تمتلكها ، مضيفاً أن نشاط الشركة فى مجال التسويق من خلال مصنع الزيوت المقام فى مدينة 6 اكتوبر يمكن أن يساهم فى تلبية احتياجات السوق المحلي و قارة أفريقيا وأن تكون مصر قاعدة لتصدير الزيوت لدول القارة ، و لفت إلى إمكانية مشاركة شيفرون في الفرص الاستثمارية المتاحة بمجال البتروكيماويات و توفير التكنولوجيات المتقدمة.

و أكَّد على استعداد شيفرون للقيام بدور فعال فى مؤتمر قمة المناخ ” COP27 ” و التعاون سوياً في مشروعات تحسين الظروف البيئية لصناعة الطاقة.

حضر المباحثات و التوقيع وكيل أول الوزارة للاتفاقيات ، و وكيلا  الوزارة للإنتاج و المكتب الفني ، و رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و معاون الوزير لنقل و تسويق المنتجات البترولية ، و الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول ، و رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول ، و نائب العمليات بالشركة القابضة للغازات الطبيعية.

و ضم وفد شركة شيفرون الرئيس التنفيذي للاستكشاف و الإنتاج بمناطق الشرق الأوسط و أفريقيا و أمريكا الجنوبية ، و نائب الرئيس لقطاع الأعمال ، و مديرو شئون الغاز و الوقود و الزيوت، و المدير التجاري لشيفرون مصر.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

وزير البترول يستقبل رئيس شركة شيفرون العالمية
وزير البترول يستقبل رئيس شركة شيفرون العالمية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى