ايجبس2024أخبار البترول

” وزير البترول ” يجري عدداً من المباحثات على هامش ” إيجبس 2024 “

عقد المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع المهندس عبد الغنى حيان نائب رئيس الوزراء ووزير النفط العراقى والوفد المرافق.

وأكد ” المُلا ” على أهمية التعاون المستمر بين الجانبين وامتداده ليضم الأردن أيضاً وحرص مصر على تدعيم هذا التعاون الثلاثى باستمرار وعبر المجالات المختلفة وعلى رأسها صناعة البتروكيماويات ، لافتاً إلى الشراكة القائمة بالفعل مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتي إنبي وبتروجيت وملف استيراد خام البصرة ، مؤكداً على أهمية التوسع فىغ مجالات التعاون بما يخدم صالح البلدين.

وأكد ” حيان ” على اهتمامه بالمشاركة في مؤتمر مصر الدولى للطاقة كحدث مهم بالمنطقة ، مشيراً إلى دعم بلاده للتعاون المشترك مع مصر وتطلعها لزيادة الشركات المصرية نطاق أعمالها بالسوق العراقى عبر ما يتاح به من عطاءات وفرص عمل وخاصة فىغ مجال مشروعات النفط والبتروكيماويات.

قطاع البترول المصري ومنظمة اوبك .. تعاون فى مجال التدريب حول آليات سوق البترول العالمي

التقى المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية مع هيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك).

وخلال اللقاء ؛ تم بحث إمكانية التعاون بين قطاع البترول ومنظمة أوبك ، حيث أبدى أمين منظمة اوبك استعداد المنظمة لاستقبال أعداد من شباب الإدارة المتوسطة في قطاع البترول للتدريب على البرنامج المتكامل لاستعراض اوضاع سوق البترول العالمي وتوقعات الأسعار وذلك بمقر المنظمة بفيينا.

وأوضح ” المُلا ” أهمية الدور الذي تلعبه منظمة أوبك منذ نشأتها لضمان استقرار أسواق البترول وتوازنها ، وذلك رغم التحديات والاحداث العالمية المتلاحقة.

” بي بي ” تتوسع في استثماراتها في أنشطة البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز في مصر 

واصل المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية سلسلة لقاءاته على هامش فاعليات اليوم الاول لمؤتمر ايجبس ٢٠٢٤ ، حيث عقد جلسة مباحثات مع موراى اوتشنكلوس الرئيس التنفيذي لشركة بي بي العالمية وأنيا دوتزيرناث رئيسة الشركة للغاز وخفض الكربون ، حيث تم خلال اللقاء استعراض أنشطة الشركة في مناطق امتيازها بمصر والموقف الحالى لتنمية الآبار  بالإضافة إلى عمليات الحفر التي تنفذها الشركة في إطار برنامج العمل الجاري تنفيذه حالياً لزيادة معدلات الانتاج من الغاز ، وفي هذا الصدد أوضح رئيس شركة بي بي أنه جاري حفر بئرين ضمن خطة تنمية حقل ريفين ، لافتاً إلى اهتمام الشركة بضخ مزيد من الاستثمارات في مشروعاتها في مصر ، خاصة وأن بي بي مشغل رئيسي في حقول أتول ورأس البر وريفين بالبحر المتوسط.

وأوضح ” المُلا ” أن قطاع البترول لدية شراكات كبيرة مع كافة الشركاء ، وهناك تعاون معهم للتغلب على التحديات إيماناً منهم بالفرصة الجيدة التي تتمتع بها مصر ، مشيراً إلى أن بي بي من الشركاء الاستراتيجيين مع قطاع البترول ولها نجاحات متميزة في انشطة البحث وتنمية وإنتاج البترول والغاز.

بحث دعم التعاون المشترك بين قطاع البترول و أدنوك الإماراتية

كما التقى المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية مع مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي  لشركة أدنوك الإماراتية للتوزيع . وخلال اللقاء تم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة فى مجالات البترول المختلفة ، حيث أبدى ” الكعبي ” تطلع الشركة للعمل في مصر في العديد من المشروعات البترولية سواء أنشطة البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز أو مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ، لافتاً إلى أن مصر سوق كبير مستقر وجاذب للاستثمارات في مختلف انشطة البترول والطاقة.

ورحب ” المُلا ” بتوسيع نطاق التعاون بين قطاع البترول وشركة أدنوك ، خاصة وأن مصر تمتلك من البنية التحتية والتسهيلات الإنتاجية المتاحة التي تشجع على الإسراع في تنفيذ المشروعات والاسراع في وضعها على الإنتاج.

كما تم خلال اللقاء استعراض الاتفاقية المزمع توقيعها بين شركة أدنوك  وشركة بي بي للبحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز في منطقة شرق المتوسط ، والتي تتماشى مع الرؤية المصرية في تكثيف اعمال البحث والاستكشاف في هذه المنطقة الواعدة.

تنفيذ استراتيجية خفض الانبعاثات و بناء القدرات البشرية بالتعاون مع بيكرهيوز العالمية

بحث المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية مع لورينزو سيمونيللي الرئيس التنفيذي لشركة بيكرهيوز العالمية والوفد المرافق توسيع نطاق التعاون المشترك بين قطاع البترول و الشركة العالمية .

وأكد الوزير خلال اللقاء أن بيكرهيوز العالمية شريك هام لمصر ، مؤكداً حرص القطاع علي التعاون مع كبرى الشركات العالمية لتنفيذ استراتيجية خفض الانبعاثات وبناء القدرات البشرية.

وخلال اللقاء ؛ تم استعراض مجالات التعاون المقترحة للاستفادة من خبرات الشركة والتطبيقات التكنولوجية الحديثة في خفض الانبعاثات من تسهيلات إنتاج قطاع البترول والغاز في مصر وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة بها والتي تأتي تنفيذاً لمحاور استراتيجية قطاع البترول لإزالة الكربون.

كما تطرق اللقاء إلى تعزيز التعاون في تنفيذ برنامج تأهيل الكوادر الشابة والمتوسطة ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع الشركات العالمية ، حيث استعرض وفد بيكرهيوز العالمية خطتها لتدريب مجموعة جديدة من الكوادر الشابة ضمن البرنامج إسهاماً في عمليات التطوير والتحديث وبناء القدرات البشرية التي ينفذها قطاع البترول ، وأعرب الوزير عن ترحيبه بمجهودات الشركة في هذا الصدد مؤكداً أن بناء القدرات البشرية ورفع كفاءتها  يضمن تحقيق اهداف الصناعة البترولية في مصر.

جانب من المباحثات
جانب من المباحثات

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى