التعدين

ماذا تعرف عن طرق استخلاص معدن الذهب و عملية تعدينة ؟

معدن الذهب هو عنصر كيميائي و هو بذلك أحد العناصر القليلة ذات العدد الذرّي المرتفع و المتوفّرة طبيعياً في نفس الوقت . يوجد في الطبيعة على شكل فلز ذي لون أصفرٍ مائل إلى الحمرة، و كثافته مرتفعة .

يوجد معدن الذهب في مكامنه على شكله العنصري الحرُّ، أحياناً على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار.

 تعدين الذهب  :

تعدين الذهب هو تعبير يشير إلى مجمل العمليات المتضمنة لاستخدام تقنيات من أجل استخراج الذهب من مناجمه. تتضمن هذه العمليات عدة طرق تتفاوت بين البدائية إلى المتطورة .

و يقاس نقاء الذهب بالقيراط و يعادل الذهب إذا كن خالصا 24 قيراطا و كانت المناجم تحفر لاستخراج خام الذهب (صخور تحوي على الذهب) إلا أن معظم المنقبين كانوا يفتشون على الذهب على سطح الأرض و كانوا يستخدمون طرق بدائية منها غسل الحصى المترسبة في قيعان الأنهار في مسايل أو احواض تشطف لالتقاط قطع الذهب التي تسمى (شذرات). للاستخراج الذهب كانوا المعدنون يضعون الطين المستخرج من النهر في وعاء معدني ضحل يسمى القصعة و يملؤونه بالماء و يحركونه بشكل دائري .

و تختلف طرق إستخلاص الذهب من حيث المواد المستخدمة ومن حيث التكلفة وتعتمد علي الاتي  :

1- نسبة الذهب فى العينه .

2- حجم جزيئات الذهب ..مرئية ام ميكروسكوبية..الخ .

3- نوع المعادن المتداخلة مع الذهب

الذهب اما ان يكون مع معادن اخرى مثل الفضة و النحاس و الزنك و لذلك يستخدم التعويم لفصل تلك المعادن و اذا كان الذهب مع الفضة لا يحتاج الى التعويم .

طرق إستخلاص الذهب:

1- طريقة السيانيدو هي من أكفأ الطرق المستخدمة فى استخلاص خام الذهب  .

2- طريقة الماء الملكى و تحتاج إلى دراية بخطورة الغازات و عملية ترسيب الذهب من بين المعادن الذائبة معه و تكون معقدة لغير الكيميائيين الخبرة .

3-  طريقة الرصاص و هى تأتى بنسبة 100% من الذهب الموجود و تناسب العينات الميكروسكوبية لكن عيوبها في التكلفة .

4- طريقة الزئبق و كفائة هذه الطريقة لا تتعدى 40% إضافة إلى أنها لا تصلح للعينات الميكروسكوبية .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى