نفط وبترول

“ثقافة بترولية” : مراحل الصناعة النفطية “التنقيب و النقل و التكرير”

التنقيب أُولى مراحل الصناعة النفطية

تهتم مراحل الصناعة النفطية بكل ما يُخص العمليات الصناعية المُتعلقة بالنفط من التنقيب و الاستخراج و التكرير بالإضافة إلى عمليات النقل و التي تتم بواسطة الناقلات أو عبر خطوط الأنابيب .

و عادةً ما تنقسم صناعة البترول الخام “النفط ” إلى ثلاثة قطاعات رئيسية حسب مرحلة الإنتاج و هى :

• مرحلة التنقيب “Upstream ” .

• مرحلة النقل “Midstream ” .

• مرحلة التكرير و التصنيع “Downstream .

و يجري البحث عن مكامن النفط بواسطة مسح جيولوجي أَوَّلي للمناطق عن بُعد و للتنقيب عن النفط تُطبق عدة وسائل تقنية اعتماداً على قوانين فيزيائية تُعطي دلائل على وجود النفط أو الغاز بالإضافة لإجراء مسح سيزمي للمناطق المدروسة .

و يجري مسح سيزمي بإرسال أمواج صوتية إلى القشرة الأرضية و من ثم دراسة التباينات في الانعكاسية باستخدام السماعات الأرضية على اليابسة و السماعات المائية في أعماق البحار و يكون المسح السيزمي في البداية ثنائي الأبعاد و عند الحصول على نتائج جيدة تتم عملية مسح ثلاثي الأبعاد .

يتم حفر الآبار لاستخراج النفط من الخزانات تحت سطح الأرض و يكون لضغط الخزان تحت سطح الأرض دوراً مهماً في صعود الموائع الهيدروكربونية إلى الأعلى و هناك أسلوب الرفع الطبيعي اعتماداً على ضغط الخزان و مع مرور الوقت يخف الضغط و يتم اللجوء إلى أسلوب الرفع الإصطناعي حينها .

و تكون مهمة الحفر في قاع البحر أكثر صعوبة منها على البر إذ يتطلب الأمر تركيب منصة بحرية لتأمين أرضية ثابتة لعملية الاستخراج  أما استخراج النفط غير التقليدي فيتم بوسائل التعدين السطحي كما في أساليب استخراج النفط الصخري .

يوجد وسيلتان لنقل النفط الخام للتصدير و الاستيراد العالمي و ذلك إما عبر ناقلات النفط بحراً أو عبر أنابيب النفط براً و من أمثلة خطوط الأنابيب المشهورة خط “نورد ستريم ” لنقل الغاز و خط “دروجبا ” لنقل النفط .

و كانت تكلفة نقل النفط في خمسينات القرن العشرين تبلغ حوالي 33% من سعر النفط المصدر من الخليج العربي إلى الولايات المتحدة  إلا أنه نظراً لتطور صناعة ناقلات النفط انخفضت التكلفة إلى ما بين 3_5 % في أوائل القرن الحادي و العشرين .

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى