أخبار تهمك

اليوم العالمي للمرأة والرؤية المصرية ٢٠٣٠

الاحتفال بـ يوم المرأة العالمي في مصر

رؤية مصر 2030 : يحتفل العالم منذ أكثر من مائة عام باليوم العالمي للمرأة ، ويأتي كل عام بمطالب وإنجازات وطموحات ومنذ دستور ٢٠١٤ بدأت مصر إستراتيجية جديدة برؤية مستقبلية لتعزيز دور المرأة في المجتمع المصري بوضع خطة تمكين المرأة ٢٠٣٠ و التي تتركز على أربع محاور رئيسية تستهدف الاستجابة لمطالب و احتياجات المرأة المصرية مستهدفة قطاعات وشرائح المجتمع النسائي الأكثر احتياجا لتعظيم دور المرأة في المجتمع .

والمحاور الأربعة التي تستهدفها استراتيجية تمكين المرأة هي:

التمكين السياسي للمرأة وتعزيز دورها القيادي بالمجتمع :

وظهرا هذا جليا ببرلمان ٢٠٢١ حيث مثلت المرأة نحو ١٤٨ مقعد  من مقاعد البرلمان بنسبة ٢٦.٥ % من المقاعد  . ولم يقتصر تمكين المرأه بالحياة النيابية فقط بل ذهب لأبعد من ذلك بالمراكز القيادية بجميع مؤسسات الدولة القضائية والتنفيذية .

التمكين الاقتصادي للمرأة :

بتعزيز وتنمية مهارات  وقدرات المرأة للحصول على فرص عمل أفضل للمشاركة الإيجابية  في المجتمع و خلق فرص عمل تناسب قدراتها سواء في العمل بالقطاع العام أو الخاص والعمل على توليها مراكز قيادية.

التمكين الإجتماعي للمرأة

من خلال القضاء علي التمييز بين الرجل والمرأة والمساواة بينهما في الحقوق والواجبات سواء داخل الأسرة أو المجتمع الخارجي.

حماية المرأة

عن طريق تعريفها بحقوقها في المجتمع وكيفية مطالبتها بهذه الحقوق وكذلك عن طريق سن القوانين والتشريعات التي تحمي المرأة المصرية وتحافظ عليها في العمل والمجتمع وتغليظ العقوبات في كل ما يمس شرف المرأة وحقها في العيش في بيئة سوية .

وقد عملت الدولة على تحقيق هذه الأهداف من خلال العمل على تغيير ثقافة المجتمع نحو المرأه ودورها الإيجابي بالمجتمع وتطوير مناهج التعليم وزرع مفاهيم جديدة لمعرفة الرموز النسائية التي أثرت في المجتمع بدورها الإيجابي وتعديل قوانين الأحوال الشخصية للحفاظ على كرامة المرأة ومساعدتها في تنشئة جيل من  الأصحاء الأسوياء  للدفع بهم في مسيرة النهضة التنموية .

وكذلك تغيير المفاهيم الدينية المغلوطة وإبراز خطاب ديني يعزز دور المرأه في المجتمع ويوضح دورها في جميع الأديان السماوية فقد ساوت الأديان  بين المرأه والرجل في الحقوق والواجبات ولم تفرق بين أحد منهم في دوره في خدمة المجتمع وبناء الأسرة.

فتحية لكل نساء الأرض أمهاتنا و بناتنا و أخواتنا و كل عام و أنتن تضيئون حياتنا .

لمعرفة المزيد عن رؤية مصر 2030

 https://www.presidency.eg/ar/مصر/رؤية-مصر-2030

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى