أخبار شركات البترول

“أبكس انترناشيونال إنيرجي” تُصدر بيان تحديث إيجابي عن نشاطاتها في مصر

شركة أبكس انترناشيونال إنيرجي

القاهرة، مصر؛ هيوستن، تكساس، __ يوليو 2024 – قدمت شركة أبكس انترناشيونال إنيرجى (أبكس) اليوم تحديثا لبيانات العمليات والتطورات التجارية في مناطق امتياز الشركة الثمانية (6 منها أبكس هى الشركة القائمة بالعمليات) في منطقة الصحراء الغربية و المنتجة للزيت في مصر عن النصف الأول لعام 2024، جاء فيه:

نشاطات شركة انترناشيونال إنيرجي في مصر
نشاطات شركة انترناشيونال إنيرجي في مصر

● وصول الإنتاج إلى 12,000 برميل زيت مكافئ يومياً.
● ارتفاع احتياطي الزيت المحتمل بنسبة 14% ليصل إلى 29 مليون برميل من الزيت المكافئ
● توقيع اتفاقية الامتياز الجديدة رأس قطارة الصادرة بقانون رقم 21/2024.
● جاري تنفيذ عمليات البحث عن الزيت في منخفض القطارة
● تخصيص ميزانية بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي للمصروفات التشغيلية والرأسمالية في عام 2024
● صرح توماس ماهر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أبكس انترناشيونال انيرجى:” منذ التحديث الأخير لبيانات الشركة الذي قمنا به، واصلنا التركيز على الدمج الناجح لمناطق الامتياز الستة المستحوذ عليها و العاملين بها و ذلك خلال صفقتنا مع شركة أيوك، والتي بدأت تؤتي ثمارها مما انعكس على نمو الإنتاج و زيادة احتياطى الزيت للشركة “.

نظرة عامة على عمليات الشركة أخر تحديثاً للبيانات حتى تاريخه فى 2024، قامت شركة أبكس بحفر عشرة آبار تم وضع ستة أبار منها على الإنتاج، و استكمال بئر واحد لمشروع حفر المياه و حفر بئرين اشكشافيين و انتظار و ضعم على الإنتاج، أما البئر الأخير فلقد كانت بئر جافة. ولقد ركزت عمليات الحفر باستخدام الحفار EDC-65 على التطوير المستمر لحقلي فجر وفرح التابعين لشركة أبكس، و تحديد حدود حقلى Mashreq-N وRAM، في منطقة امتياز جنوب شرق مليحة (SEM)، كذلك حفر بئر الالتزام في حقل ظريف في منطقة امتياز رأس قطارة.

و في أخر شهر مايو، تم اختبار بئر Fajr-40 وهو أحدث أبار حقل فجر، بمعدل انتاج قدره 500 برميل من الزيت يوميًا من تكوين البحرية العليا (UBAH)، وقد تم الآن وضع هذا البئر على الإنتاج. ويثبت هذا الاختبار الناجح إمكانية متابعة تطوير طبقة البحرية العليا فى حقل فجر بالإضافة إلى إعادة استكمال الانتاج من هذه الطبقة في الابار المنتجة حالياً من طبقة البحرية الوسطى (MBAH) و ذلك بمجرد استنفاذ الانتاج منها.

و في حقل ظريف، تم حفر البئر Zarif-47 في فبراير 2023، وهو آخر بئر التزام بموجب اتفاقية امتياز رأس قطارة المنتهية، و أيضاً تم حفر بئر Zarif-49 في أبريل 2024، وهو أحد بئري الالتزام بموجب اتفاقية امتياز رأس قطارة الموقعة حديثًا.

و خلال الربع الثاني ل 2024 تم استكمال البئرين كأبار منتجة من طبقة البحرية العليا.

و قد ساعد البئر التقييمى RAM-3 الذي تم حفره خلال شهر مايو فى تحديد أبعاد خزان حقل RAM (الذى تم اكتشافه في أغسطس 2023) حيث تم اختبار الغاز والمكثفات فى RAM-3 من طبقتى بحرية السفلى و بحرية الوسطى. وقد تم هجر البئر مؤقتًا لامكانية استكماله لإنتاج الغاز مستقبلياً، وبالأخص مع وجود خطة لحفر أبار غاز إستكشافية عميقة فى هذه المنطقة.

أما بالنسبة لمناطق الامتياز المشتركة مع شركة أيوك و هي الشركة القائمة بالعمليات (أبكس 25%)، ظل إنتاج الغاز من حقل Faramid في منطقة امتياز شرق الأبيض مستقرًا عند 23 مليون قدم مكعب يوميًا، أى 3,830 برميلًا يومياً (حصة أبكس منها 960 برميلًا يومياً). أما فى منطقة جنوب شرق مليحة فلقد اكد البئر الاستكشافي SMEL C-1X الزيت في طبقة البحرية وتم وضعه على الإنتاج في شهر مايو بمعدل حوالي 400 برميل من الزيت يوميًا (حصة أبكس 100 برميل من الزيت يوميًا).

و قد حققت الشركة قفزة في الإنتاج من الزيت وصلت حصتها إلى 12,000 برميل يوميًا بمتوسط انتاج 11,500-12,000 برميل يوميًا خلال النصف الأول من عام 2024، مما يضع شركة أبكس بين أكبر عشر شركات منتجة للبترول في مصر.

و على صعيد عمليات البحث، فلقد بدأ حفر البئر الاستكشافي SEMR-D1X في منطقة امتياز جنوب شرق مليحة بمنخفض القطارة في أخر شهر مايو. وصل عمق البئر الى حوالي 9000 قدم، و قد أكد البئر وجود طبقات غاز عالية المسامية بسمك 81 قدمًا في طبقة الضبعة، و أيضاً طبقة غاز مؤكد بسمك 28 قدمًا فى طبقة أبولونيا و طبقة زيت بسمك 12 قدمًا من طبقة البحرية العليا (UBAH). ولم يتم العثور على أي شواهد كربونية ذات جدوى تجارية في الطبقة المستهدفة الرئيسية علم البويب (AEB)، وتم هجر الجزء السفلي من البئر وتركه استعدادًا لاختبار خزان طبقة البحرية العليا UBAH.

و سيقوم جهاز الحفر EDC-65 بعد ذلك بحفر البئر الاستكشافى SEMR-E1X.و الذى يستهدف طبقة علم البويب AEB مع وجود احتمالية أيضًا في طبقة البحرية وغيرها من الطبقات الضحلة. و ينتهي عقد الحفار بعد حفر البئر SEMR-E1X، و ستقوم الشركة بتقييم البيانات التي تم جمعها حتى تاريخه للتخطيط لعمليات البحث و التطوير المستقبلية.

و في منطقة امتياز شرق سيوة، أبكس هى الشركة القائمة بالعمليات وشريك لشركة أيوك بنسبة 50%، فلقد اوشكت إعادة معالجة بيانات المسح السيزمى ثنائي الأبعاد على الإنتهاء، وبعد ذلك سيتم اختيار موقع حفر أول بئر استكشافي فى هذا الإمتياز.

كما استكمل مراقبي الشركة المستقلون لإحتياطيات الزيت مؤخرًا تقييمهم للاحتياطيات اعتبارًا من نهاية عام 2023. وبلغت احتياطيات الزيت المحتملة 29.1 مليون برميل زيت مكافئ (حصة أبكس التشغيلية) مقابل 25.5 مليون برميل زيت مكافئ في نهاية عام 2022، بزيادة قدرها 14٪. ويتماشى ذلك مع التقديرات الداخلية للشركة التي تبلغ حوالي 30 مليون مليون برميل زيت مكافئ اعتبارًا من ذلك التاريخ، مما يضع شركة أبكس ضمن أكبر عشر شركات ذات احتياطيات تجارية في الصحراء الغربية اعتبارًا من ذلك التاريخ.

نظرة عامة على الجانب التجاري لشركةأبكس انترناشيونال إنيرجي

في 27 مايو 2024 وقع وزير البترول و الثروة المعدنية إتفاقية الإلتزام الجديدة لمنطقة رأس قطارة بين كلاً من جمهورية مصر العربية والهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أبكس أنترناشيونال انيرجى هولدنجز-2 و شركة إينا اندستريا نافتا دى.دى وذلك لمدة خمس سنوات مؤكدة مع إمكانية مد الإتفاقية لخمس سنوات أخرى من قبل شركة أبكس وذلك عقب الحصول على الموافقات اللازمة.

و تقدم هذه الإتفاقية شروط من شأنها تحقيق مدى إقتصادى أطول ومعدل إنتاج أعلى من الحقل، وتشمل الإتفاقية الإلتزام بحفر بئرين، وبالفعل قامت الشركة بحفر البئر الأول (ظريف- 49) وتم وضعه على الإنتاج فى بداية هذا العام.

تتفاوض حالياً شركة أبكس مع الهيئة المصرية العامة للبترول لمد فترة الإستكشاف لإتفاقية جنوب شرق مليحة لمدة ثلاث سنوات أخرى من تاريخ الإنتهاء في نوفمبر 2024، كما تسعى لتحديث الشروط التجارية لمناطق غرب رزاق وشرق كنايس التى تضم حقل أغار القديم وحقول أخرى. فالشروط المالية الجديدة الخاصة بإتفاقيات الإلتزام من شأنها إطالة المدى الاقتصادى لحقول أغار مما يحقق أقصى إستفادة من المخزون المؤكد.

و قد تخطى إجمالي ميزانية الشركة لأنشطة الإستكشاف والتنمية وعمليات الإنتاج في مصر خلال العام 2024 المئة مليون دولار شاملة النفقات التشغيلية و الرأسمالية ببرنامج العمل.

و أخيراً، تعلن شركة أبكس عن تقاعد السيد/ كيث داولينج من منصبه كنائب رئيس الشركة للهندسية وكمدير عام وعضو منتدب شركة بتروفرح الشركة المشتركة إعتباراً من 31 يوليو 2024. السيد داولينج وهو شريك مؤسس للشركة أنضم إلى أبكس فى 2016 وعمل بمكتب الشركة فى القاهرة منذ عام 2019، ويتولى منصب ومسئوليات السيد داولينج بمصر عقب رحيله السيد توماس إيفيريت والذى يتمتع بمسيرة مهنية ذات 30 عام من الخبرة فى صناعة البترول مع شركة شل حيث عمل منهم نحو 6 أعوام في مصر.

صرح السيد توماس ماهر الرئيس و المدير التنفيذى لشركة أبكس “انه منذ التحديث الأخير لبيانات الشركة الذى قمنا به، واصلنا التركيز على الدمج الناجح لمناطق الإمتياز الستة المستحوذ عليهم و العاملين بها بعد صفقتنا مع شركة أيوك، و التي بدأت تؤتى ثمارها و أنعكس ذلك على نمو إنتاج شركة أبكس و زيادة إحتياطات الزيت. وأود أن أتقدم بالشكر إلى فريقى عمل شركة أبكس وشركة بتروفرح وإلى شركاء العمل والمقاولين والموردين على الجهد الملحوظ لنجعل كل هذا ممكن”.

حول أبكس انترناشيونال إنيرجي

هي شركة خاصة مستقلة للتنقيب عن البترول والغاز وإنتاجهما وتركز على مصر بقيادة فريق إدارى يتمتع بخبرة واسعة في تأسيس أعمال البحث عن البترول والغاز على نطاق واسع في مصر ومعترف بها من قبل السلطات المصرية لنموها السريع فى الإنتاج، وتهدف أبكس إلى أن تصبح مستكشفاً ومنتجاَ مستقلاً رائداً في الصحراء الغربية من خلال توسيع مواقع عملياتها وإستغلال فرص النمو العضوى وغير العضوى. ولاتزال مصر واحدة من المناطق الواعدة لصناعة البترول والغاز فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تحظى صناعة البحث والإنتاج بدعم حكومي واسع.

نشاطات شركة انترناشيونال إنيرجي في مصر
نشاطات شركة انترناشيونال إنيرجي في مصر

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى