وزارة البترول

توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة دمياط

إنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة دمياط

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاقية مشروع لـ إنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة دمياط، وذلك بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، وشركة سكاتك النرويجية، وشركة يارا النرويجية.

توقيع اتفاق مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة دمياط
توقيع اتفاق مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة دمياط

جاء ذلك على هامش مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي المشترك المنعقد بالقاهرة خلال يومي 29 و 30 يونيو الجاري، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، فالديس دومبروفسكسيس، المُفوض الأوروبي للتجارة.

” الملا ” : الاتفاقية تعكس الثقة في مناخ الاستثمار في مصر

و علي هامش التوقيع أكد المهندس طارق المُلا ، وزير البترول والثروة المعدنية، أن اتفاقية إنتاج الامونيا الخضراء تعكس الثقة في المشروع ومناخ الاستثمار في مصر، مشيراً إلى أن التكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع تقدر بحوالي 890 مليون دولار، بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، لافتا إلى أن المشروع يهدف لتوليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميجاوات من الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأوضح المهندس طارق الملا، أن المشروع يهدف إلى انتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقات الإنتاجية المتاحة بشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، مشيراً إلى أن شروط وأحكام التعاقد الرئيسية تضمن النجاح في تأمين مشتري للأمونيا الخضراء التي سيتم إنتاجها من المشروع وهو شركة يارا النرويجية.

وأضاف وزير البترول أن نطاق أعمال المشروع يتضمن كذلك إنشاء محطة لتحلية مياه البحر، ورصيف بحري لتصدير الأمونيا الخضراء من ميناء دمياط، ومن المتوقع بدء التشغيل في 2027.

تعزيز قدرات الدولة في مجال استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة

من جانبه ، صرح الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية قطاع الطاقة المصري، والتي تستهدف تعزيز قدرات الدولة في مجال استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وخفض الانبعاثات الكربونية، من خلال تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

وأضاف وزير الكهرباء أن المشروع يستهدف تعميق إنتاج الأمونيا الخضراء محلياً، ويتماشى مع الجهود التي تبذلها الدولة لتحويل مصر إلى مركز للهيدروجين الأخضر، لاسيما في ظل الحوافز والمزايا العديدة التي نجحت الدولة في توفيرها، بما يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات لهذا القطاع الواعد.

جدير بالذكر، أنه سبق أن تم توقيع اتفاقية التنمية المشتركة للمشروع في فبراير 2023 بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) وشركة سكاتك النرويجية، وتم عقد الاجتماع التأسيسي لشركة المشروع (شركة دمياط للأمونيا الخضراء) افتراضياً كأول شركة تُؤسس إلكترونيًا في مصر بتاريخ 9 أغسطس 2023، وفي 2 ديسمبر 2023 تم توقيع اتفاقية المساهمين بين الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة موبكو وشركة سكاتك.

توقيع اتفاق مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة دمياط
توقيع اتفاق مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بمدينة دمياط

ما هي الأمونيا الخضراء؟

الأمونيا الخضراء هي نوع من الأمونيا يتم إنتاجها باستخدام مصادر طاقة متجددة مثل الرياح أو الشمس بدلاً من الوقود الأحفوري التقليدي.

تعتبر الأمونيا الخضراء صديقة للبيئة لأنها تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتعتمد على طاقة نظيفة ومستدامة.

يتم إنتاجها عادةً عن طريق التحليل الكهربائي للماء لإنتاج الهيدروجين، والذي يتم دمجه بعد ذلك مع النيتروجين من الهواء لإنتاج الأمونيا، هذا يجعلها بديلاً محتملاً للأمونيا التقليدية في الصناعات الزراعية والكيميائية، وكذلك كمصدر للوقود النظيف في المستقبل.

فوائد إنتاج الأمونيا الخضراء 

الأمونيا الخضراء تُعد واحدة من الابتكارات البيئية الواعدة التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة و تقليل الانبعاثات الكربونية، فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية للأمونيا الخضراء:

تقليل الانبعاثات الكربونية: تُنتج الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية أو الرياح، مما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالأمونيا التقليدية التي تُنتج من الوقود الأحفوري.

الاستدامة البيئية: تساعد الأمونيا الخضراء في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال استخدامها كوقود نظيف ومصدر للطاقة.

تخزين ونقل الطاقة: يمكن استخدام الأمونيا الخضراء كوسيلة فعالة لتخزين ونقل الطاقة المتجددة، مما يسهل نقل الطاقة عبر مسافات طويلة دون فقد كبير للطاقة.

تحسين جودة الهواء: عن طريق تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، يمكن أن تساهم الأمونيا الخضراء في تحسين جودة الهواء وتقليل التلوث الهوائي.

إنتاج الهيدروجين الأخضر: يمكن تحويل الأمونيا الخضراء بسهولة إلى هيدروجين أخضر، وهو وقود نظيف يمكن استخدامه في العديد من التطبيقات الصناعية والطاقة.

تعزيز الاقتصاد الأخضر: الاستثمار في الأمونيا الخضراء يمكن أن يساهم في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز الاقتصاد الأخضر من خلال تطوير تقنيات ومنشآت جديدة لإنتاجها واستخدامها.

الأمونيا الخضراء تمثل حلاً مستدامًا وفعالاً يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تحقيق اقتصاد منخفض الكربون وحماية البيئة للأجيال القادمة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى