وزارة البترول

” وزير البترول” يتفقد مشروع توسعات مصفاة ميدور بالأسكندرية

و يؤكد على الإسراع في التشغيل النهائي وفقا للبرنامج الزمني المحدد

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية اليوم بالأسكندرية مشروع توسعات مصفاة ميدور لتكرير البترول لمتابعة تقدم الأعمال في استكمال المراحل النهائية و التشغيل التجريبي للوحدات الإنتاجية بالمشروع ، حيث أكد ” الملا ” علي أهمية الإسراع بالدخول في مرحلة التشغيل النهائي و استكمال المراحل الاخيرة وفقا للبرنامج الزمني .

و أكد المهندس طارق الملا أن هذا المشروع من أكبر المشروعات التي يجري تنفيذها علي صعيد الاقتصاد المصري و ليس في قطاع البترول و الغاز فقط ،والتي سنلمس مردودها الاقتصادي الكبير عند اكتمال التنفيذ من خلال زيادة الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية و تقليل تكاليف استيرادها و توفير النقد الأجنبى.

و أضاف ‘ الملا ” أن ما تحقق في إنجاز مشروع توسعات ميدور يمثل قصة نجاح في تنفيذ مشروع فريد من حيث الحجم و الاستثمارات و التكنولوجيا المتقدمة و تحدي تنفيذه في قلب مصفاة تكرير قائمة و هو ما نجحت فرق العمل في تنفيذه بأعلى معايير الجودة و السلامة و الكفاءة .

و أشار ” الملا ” إلى أن تنفيذ هذا المشروع بأيدي الكفاءات البترولية المصرية أمر يدعو للفخر بإمتلاك مصر لكوادر بترولية عالية الكفاءة استطاعت استيعاب ومواكبة تطبيق التكنولوجيات العالمية في التنفيذ و التشغيل و مراحل العمل المختلفة ، لافتا إلى أن تنفيذ المشروع بكفاءات مصرية و باستخدام مكون محلي في جانب كبير من وحدات المشروع له مردود إيجابي من حيث تخفيض تكاليف التنفيذ لهذه النوعية من المشروعات مقارنة بالعديد من بلدان العالم التي لا تمتلك هذه المقومات .

و أشاد الوزير بمجهودات العاملين في تنفيذ المشروع الكبير الذي شاركت في تنفيذه آلاف من الأيدي البترولية موجها التحية لهم ، كما اشاد بالعمل بروح الفريق في إدارة التنفيذ لمشروع توسعات ميدور و الذي يعد من أسباب ما تحقق من نجاح في هذا المشروع حيث شهدت الفترة الماضية جهوداً و خطوات متسارعة و متابعة دؤوبة علي كافة المستويات و العمل بروح الفريق و بتناغم واضح لتذليل كافة التحديات و التي ساهمت في انطلاق العاملين في استكمال مراحله المختلفة و جاهزية وحداته الإنتاجية للتشغيل التجريبي تباعاً ، مشيراً إلى أن العام الجديد ٢٠٢٤ سيشهد تكليل تلك الجهود بانهاء الأعمال في كل الوحدات و دخول مرحلة التشغيل النهائي لتوسعات مصفاة ميدور .

و عقب الجولة عقد الوزير اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لاستكمال تشغيل الوحدات الإنتاجية حيث تابع عرضاً توضيحياً من المهندس صلاح جابر رئيس شركة ميدور الذي استعرض موقف جاهزية التشغيل للوحدات الإنتاجية الجديدة بالمشروع موضحا الانتهاء من دخول عدد كبير من وحدات المشروع مرحلة التشغيل التجريبي مؤخرا و منها وحدة معالجة السولار الجديدة لإنتاج السولار بالمواصفات الأوروبية Euro5 إضافة الى تشغيل جميع مرافق و تسهيلات مشروع التوسعات ، مشيراً إلى موقف الاعمال الجارية في باقي الوحدات من أجل اكتمال جاهزيتها للتشغيل التجريبي وفقا للبرنامج الزمني المستهدف حيث يساهم المشروع في رفع طاقة التكرير لمصفاة ميدور الي ١٦٠ ألف برميل يوميا بزيادة نسبتها ٦٠% .

كما استعرض ما تم من جهود ساهمت في الانتهاء بنجاح من إعادة تأهيل جميع الوحدات القائمة في مصفاة ميدور .

و يوفر المشروع الذي بلغت تكلفته الاستثمارية ٧ر٢ مليار دولار منتجات بترولية عالية الجودة بكميات تصل إلى ٣ملايين طن سنويا و في مقدمتها السولار بالمواصفات الاوروبية و البنزين عالي الأوكتين و وقود النفاثات و البوتاجاز و الكبريت .

و يشهد مشروع التوسعات منظومة عمل بترولية متكاملة لتنفيذه و تشغيله و صيانته و إمداده بمقومات الإنتاج من خلال الشركات البترولية المصرية ، حيث شاركت في تنفيذه شركتا بتروجت و إنبي بالتعاون مع المقاول العام شركة تكنيب العالمية ، و تشارك في منظومة عمله بالتعاون مع ميدور كل من شركات إيبروم و بترومنت و صان مصر و ميدتاب و جاسكو و عدد من الشركات البترولية .

” الملا ” يتابع موقف مشروعي مجمع السولار بأسيوط و مصنع الالواح الخشبية من قش الأرز بإدكو

و حرص الوزير خلال تفقد مصفاة ميدور علي متابعة الموقف التنفيذي لمشروعي مجمع إنتاج السولار بأسيوط ( أنوبك ) و مصنع إنتاج الالواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز ( ووتك ) بمدينة إدكو أحد المشروعات الخضراء التي يستثمر قطاع البترول في تنفيذها ، حيث عقد الوزير اجتماعين عبر الفيديوكونفرانس لمتابعة تقدم الأعمال .

و أكد المهندس طارق الملا أن مشروع مجمع إنتاج السولار الجديد بأسيوط يعد أحد أهم المشروعات التي ينفذها قطاع البترول في إطار خطة الدولة للاستفادة القصوى من مواردها و تنمية محافظات الصعيد، و من أهم مشروعات القيمة المضافة التي تستهدف تعظيم الاستفادة من موارد الدولة، عن طريق اعتماد أحدث الوسائل التكنولوجية لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت، حيث سيقوم بتحويل المازوت المنتج من مصفاة شركة أسيوط لتكرير البترول إلى منتجات بترولية عالية القيمة و بصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية .

و تابع الوزير عرضا توضيحيا من المهندس محمد بدر رئيس شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ( أنوبك ) استعرض فيه تقدم أعمال الإنشاءات و التركيبات بموقع المشروع ، مشيراً إلى ماتم إنجازه من خطوات خلال العام بعد وصول و تركيب كافة المعدات الكبرى بالمشروع من الأبراج و المفاعلات و الأفران و أوعية الضغط و المبادلات الحرارية و الضواغط و الطلمبات و الآلات و المعدات و كافة المهمات بموقع المشروع، كما تم تصنيع و تركيب المستودعات الكبرى و محطات المرافق و المباني الصناعية و غير الصناعية، و إنجاز العديد من الأعمال المدنية و أعمال تصنيع و تركيب الهياكل المعدنية و المواسير و مد الكابلات ، و من المخطط خلال عام 2024 استمرار تنفيذ أعمال الإنشاءات من أجل بدء تجارب التشغيل لبعض الوحدات .

و يعمل المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو ٩ر٢ مليار دولار على توفير السولار بالمواصفات الأوروبية Euro5 ، بالإضافة إلى النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتين ، و البوتاجاز و الكبريت كمنتجات ثانوية ، و غيرها من المنتجات .

” الملا ” يطمئن علي تقدم التنفيذ لمشروع إنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز

و أكد المهندس طارق الملا أن مشروع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز بمدينة ادكو من المشروعات الخضراء ذات المردود الاقتصادي و البيئي الفعال في آن واحد مما يعظم من قيمته و أثره ، حيث يأتي في اطار إيمان قطاع البترول بأهمية تنفيذ مشروعات خضراء و تدعم بقوة البعد البيئي بالإضافة إلى المردود الاقتصادي من خلال المساهمة في توفير منتجات محلية الصنع ذات قيمة مضافة مرتفعة و إحلال جانب من الواردات .

و تابع الوزير عرضا توضيحيا من المهندس أحمد بركة رئيس الشركة المصرية لتكنولوجيا الأخشاب ( ووتك ) استعرض فيه موقف تقدم الأعمال للمشروع و الخطوات الجارية لإستكمال مراحله النهائية استعدادا لبدء الانتاج التجريبي .

و يشار إلى أن المشروع المقام بمدينة إدكو بالبحيرة بتكلفة حوالي ٣٥٠ ملايين يورو أحد أهم المشروعات من الناحية البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية حيث سيساهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق قش الأرز خلال موسم الحصاد.

و يعمل كذلك علي تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية متمثلة في قش الأرز و استخدامه كمادة خام رئيسية لإنتاج منتج ذو قيمة مضافة مرتفعة مثل الألواح الخشبية متوسطة الكثافة و التي ستقوم بسد جانب كبير من الاحتياجات المحلية و إحلال نسبة كبيرة من الواردات من هذا المنتج و توفير النقد الأجنبى و وضع مصر على خريطة المنافسة العالمية في تصنيع اخشاب MDF.

شارك في زيارة تفقد مشروع توسعات مصفاة ميدور الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و نائبه للتخطيط و المشروعات المهندس أحمد الخليفة و نائبه للتكرير و التصنيع الكيميائي محمد علي حسنين و المهندس حسانين محمد رئيس الادارة المركزية لمكتب الوزير و المهندس جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة و الصحة المهنية و حماية البيئة ، و المهندس محمود ناجي وكيل الوزارة لنقل و توزيع المنتجات البترولية و المهندس أحمد سمير طنطاوي مدير عام متابعة المشروعات البترولية بالوزارة ، و المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت و المهندس وائل لطفي رئيس شركة إنبى ، و المهندس محمد بركات رئيس شركة إيبروم .

و شارك في اجتماعات المتابعة عبر الفيديوكونفرانس المهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول و المهندس إبراهيم مكي رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ، و المهندسة هالة قاسم مساعد رئيس الادارة المركزية للادارة الاستراتيجية بالوزارة .

جانب من جولة الوزير لتفقد توسعات مصفاة ميدور
جانب من جولة الوزير لتفقد توسعات مصفاة ميدور

FB IMG 1704023743994 FB IMG 1704023748259 FB IMG 1704023757652 FB IMG 1704023761859 FB IMG 1704023766373 FB IMG 1704023776658 FB IMG 1704023783035 FB IMG 1704023787906

مصدر الخبر: الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى