أخبار البترول

” المُلا “ من ” سيراويك “ : استراتيجية مصر ساهمت في تأمين الطاقة في مصر و المنطقة

أكَّد المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية أن استراتيجية مصر لتعزيز الشراكات الإقليمية و الدولية في مجال الطاقة خلال السنوات الأخيرة ساهمت في تأمين الطاقة في مصر و المنطقة و خلق سوق منتعش للغاز الطبيعي في شرق المتوسط و زيادة الطلب على إمداداته .

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية للوزير ضمن فعاليات مؤتمر سيراويك الدولي للطاقة المنعقد حالياً بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية وتنظِّمه مؤسسة استاندرد آند بورز جلوبال خلال الفترة من 7 الى 11 مارس 2022 ، حيث جاءت الجلسة تحت عنوان ( دور الشراكات العالمية و الاقليمية في تسريع وتيرة التحول الطاقي في مصر ) .

و استعرض المُلا خلال الجلسة الأوضاع الحالية و التحديات التي تشهدها أسواق الغاز الطبيعي العالمية منوهاً إلى دور مصر الحيوي في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الأوروبية لتأمين جانب من الطلب في ضوء ما تتميز به مصر من بنية أساسية متفردة في مجال التصدير وتوافر لفائض من الغاز الطبيعي و موقع جغرافي متميز بالقرب من الأسواق المستهلكة .

“المُلا “يستعرض استراتيجية مصر في التحول نحو الطاقة النظيفة

و أوضح المُلا الدور الحالي لمنتدى غاز شرق المتوسط  في تعزيز التعاون الإقليمي و تنمية موارد الغاز بدول المنطقة إسهاماً في تـأمين احتياجات شعوبها و كذلك تأمين جانب من احتياجات أوروبا و آسيا من هذا المورد الحيوي الذي يُعد الوقود الأهم خلال مرحلة الانتقال نحو الطاقة النظيفة و سيظل له أهمية كبرى لعقود طويلة قادمة.

و أستعرض المُلا استراتيجية مصر في التحول نحو الطاقة النظيفة و التي تعتمد على تحقيق الاستدامة و الانتقال التدريجي حيث تتبنى خيارات أساسية في مقدمتها الغاز الطبيعي كوقود نظيف و زيادة مساهمة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة و الدخول في مجال إنتاج الهيدروجين إضافة إلى مشروعات تعزيز كفاءة استخدام الطاقة و التقاط و تخزين الكربون و استخدامه التي تعمل مصر حالياً عليها مع عدد من الشركاء الدوليين.

كما أشار المُلا إلى استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ   COP 27 بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022 مؤكداً أن مصر تعمل على تنمية الشراكات على مستوى الحكومات و القطاع الخاص و التي تهدف إلى إطلاق مبادرات مشتركة خلال القمة المرتقبة اسهاماً في مواجهة ظاهرة تغير المناخ من خلال خفض الانبعاثات الضارة.

مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى