يوم المرأة العالمي

سمر العربي تكتب : ” المرأة بقطاع البترول ” .. رحلة من التحديات والنجاحات

بقلم : سمر العربي / نائب مدير تحرير صحيفة روز اليوسف 

واجهت المرأة العديد من التحديات في محاولة منها لاقتحام العديد من المجالات التي كانت تعتبر للرجال فقط.

ويعتبر قطاع البترول من القطاعات التي يهيمن عليها الرجال ، إلا أن المرأة بدأت في السنوات الأخيرة تلعب دوراً متزايد الأهمية في هذا المجال ، فقد تغلبت على العديد من التحديات ونجحت في إثبات قدرتها على العمل بكفاءة وفعالية في مختلف مجالات هذا القطاع.

وتعمل النساء اليوم في مختلف مجالات قطاع البترول بدءاً من التنقيب والإنتاج إلى التكرير والتسويق ، وشغلت العديد من النساء مناصب قيادية هامة في شركات البترول ، بما في ذلك مناصب الرؤساء التنفيذيين.

وأصبحت تلعب دوراً هاماً في صنع القرار في قطاع البترول ، من خلال مشاركتهن في لجان صنع القرار والمؤتمرات والفعاليات.

وبرز اهتمام وزارة البترول و الثروة المعدنية بالمرأة في قطاع البترول المصري ورغبتها الشديدة في كتابة نضالها لتحقيق ذاتها بخط من نور عن طريق الاحتفاء بدورها وتسليط الضوء على إنجازاتها ونجاحاتها في القطاع من خلال تخصيص يوم للمرأة في أهم مؤتمر تقوم مصر بتنظيمه في مجال الطاقة وهو مؤتمر إيجبس الدولي ، حيث تم تكريم المتميزات من العاملات بجميع مستوياتهم الوظيفية على حد سواء واستضافة ابرز الرموز من النساء اللاتي يشغلن مناصب قيادية لمناقشة موضوعات مختلفة كالصعوبات والتحديات التي تواجه المرأة خلال رحلتها الوظيفية وطرح الحلول للتغلب عليها وتحفيز اقرانهم من العاملات على المثابرة لتحقيق احلامهم وخصوصاً في اطار التطوير والتحديث الذى يشهده قطاع البترول المصري.

وبلغت معدلات مشاركة المرأة في المناصب الوزارية بالحكومة 25%، كما أن السيدات يشغلن 27%من نواب الوزراء و31% من نواب المحافظين، و28% من مجلس النواب و14%من مجلس الشيوخ ، حيث قطعت المرأة شوطا طويلا في قطاع البترول ، وباتت تلعب دوراًهاماً في هذا المجال ، ونأمل أن تستمر في تحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل.

وفي اليوم العالمي للمرأة نقدم التحية لكل امرأة ناجحة وتقدم كل ما تستطيع لإثبات ذاتها ليست منافسة للرجال ولكن لتكون يدا واحدة معه ومكملة له.

تابعنا على جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى