أخبار البترول

اعتماد نتائج أعمال ” إيثيدكو ” عن عام 2022

الشركة تحقق أعلى صافي أرباح منذ بدء تشغيلها

أكد المهندس طارق المُلا وزير البترول والثروة المعدنية أهمية مشروعات صناعة البتروكيماويات وأن استراتيجية الوزارة تولي هذه المشروعات كل الدعم لتعظيم منتجاتها وعوائدها وقدراتها في ظل ما تقدمه من منتجات متميزة تلبي احتياجات السوق المحلية وتدعم جهود التنمية في مصر ، كما توجه  بالشكر لادارة شركة إيثيدكو والعاملين بها على الأداء المتميز الذى حققته الشركة خلال عام 2022.

جاء ذلك خلال حضوره لاجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته ( إيثيدكو) عبر  الفيديو كونفرانس  لإعتماد نتائج أعمال الشركة عن عام 2022.

و من جانبه استعرض المهندس محمد عبد المنعم صالح رئيس شركة إيثيدكو  أهم نتائج الأعمال عن عام 2022 موضحا أنها قدمت أداءً متميزاً بكل المقايس سواء على صعيد الانتاج أو المبيعات بالرغم من ظروف الاقتصاد العالمي التي فرضتها الأزمة الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها من انخفاض الطلب على منتجات البولي إيثيلين وانخفاض أسعاره العالمية والمنافسة الشرسة التي تواجهها منتجات الشركة مع المنتجات العالمية.

و وجه المهندس محمد عبد المنعم صالح الشكر  للمهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية على دعمه الكامل للشركة لتحقيق أفضل المعدلات عاماً بعد عام.

و قد حققت شركة إيثيدكو خلال عام 2022 خطتها الإنتاجية بنجاح ، حيث بلغ إنتاج الشركة من الإيثيلين 324 الف طن بنسبة 109% من الخطة الانتاجية وبزيادة 50 الف طن عن العام الماضي ، كما بلغ إنتاج البولي إيثيلين 331 الف طن بنسبة 108% من الخطة الإنتاجية وبزيادة 50 ألف طن عن العام الماضي.

كما أوضح أن الشركة حققت الزيادة عن الخطة الإنتاجية بفضل التحسين المستمر للعملية الإنتاجية و وضع برامج صيانة فعالة أدت لتعظيم الاستفادة من المواد الخام وتقليل الفاقد في الإنتاج وتقليل توقفات المصانع.

و على صعيد المبيعات وصل حجم مبيعات الشركة من منتجات البولي إيثيلين خلال عام 2022 إلى 336 الف طن ، كما بلغ إجمالي قيمة المبيعات 520 مليون دولار وأن الشركة قامت بمضاعفة حجم المبيعات في السوق المحلي لتلبية احتياجاته من البولي إيثيلين و تقليل الاعتماد على استيراده.

كما حققت الشركة خلال عام 2022 صافي أرباح مقدارة ٨٦٫٥ مليون دولار بزيادة عن العام الماضى تقدر بحوالي ١٦٫٧ مليون دولار اى ما يعادل ٢٤ % من صافي أرباح عن العام الماضي وهو أعلى صافي أرباح حققته الشركة منذ تشغيلها.

و انطلاقاً من استراتيجية الوزارة في تطبيق نظام إدارة سلامة العمليات فقد نجحت الشركة خلال هذا العام في الحصول على شهادة تقييم الاداء في إدارة سلامة العمليات من شركة DNV-GL  لتصبح شركة إيثيدكو من اوائل شركات قطاع البترول التي تحصل على هذه الشهادة كما تأهلت الشركة للقائمة النهائية بمشروعات السلامة في مؤتمر مصر الدولى للطاقة إيجبس 2023 عن مشروع سلامة العمليات .

و في مجال الجودة الشاملة فقد حصلت الشركة على شهادة الأيزو 27001 في مجال إدارة أمن المعلومات والاتصالات ، كما نجحت في الحصول على شهادة الاعتماد الدولي لاستخدام عدد من منتجات البولي إيثيلين في التطبيقات الدوائية.

و إيماناً بدور الشركة نحو التنمية المجتمعية فقد حرصت على القيام بدور فعال في مجالات الصحة والتعليم والمساهمات المجتمعية.

كما تم  عقد الجمعية العامة غير العادية لتعديل بعض مواد النظام الاساسى للشركة.

حضر أعمال الجمعية العمومية المهندس إبراهيم عبد القادر مكي رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات و الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول  و الدكتور مجدى جلال رئيس  الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)  ، و المحاسب هشام نورالدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و عدد من قيادات وزارة البترول و الشركة القابضة للبتروكيماويات و هيئة البترول  و المحاسب عبد الحميد محمد وكيل الوزارة بالجهاز المركزى للمحاسبات.

الجمعية العامة لشركة إيثيدكو
الجمعية العامة لشركة إيثيدكو

• مصدر الخبر : بوابة تواصل العاملين بقطاع البترول

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى