أخبار البترولفيديو بترونيوز

“حمدي عبد العزيز ” : مصر للميثانول إضافة كبيرة لصناعة البتروكيماويات

"عبدالعزيز" : الدولة تولى اهتماما كبيرا للاستغلال الاقتصادي الأمثل من البترول و الغاز

تحدث المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول و الثروة المعدنية خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز عن أهمية تأسيس شركة مصر لإنتاج الميثانول و الأمونيا و البتروكيماويات لكونها إحدى مشروعات البتروكيماويات التى توليها الدولة اهتماما كبيرا للاستغلال الاقتصادي الأمثل من البترول و الغاز .

شركة إنتاج الميثانول تهدف لتعظيم الاستفادة من قيمة الصادرات 

و أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول أن تأسيس شركة مصر لإنتاج الميثانول و الأمونيا يُعد إضافة كبيرة لصناعة البتروكيماويات المصرية مثل البلاستيك و مشتقات الأدوية و الاسمدة .

و أكد “عبد العزيز” أنه سيتم تعظيم الاستفادة من قيمة الصادرات و الواردات و استغلال المنطقة الاقتصادية مما يؤدي إلى جذب مزيد من الاستثمارات العربية و الأجنبية .

كان المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد شهد توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات لإنتاج الميثانول و الأمونيا و البتروكيماويات و غيرها ، بين شركة أبو قير للأسمدة و الصناعات الكيماوية و شركة حلوان للأسمدة و شركة الأهلى كابيتال القابضة .

المشروع يهدف لسد احتياجات السوق المحلى و تصدير الفائض للخارج

و يهدف المشروع إلى سد احتياجات السوق المحلى من الميثانول و مشتقاته و تصدير الفائض للخارج ، و يتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بين شركة أبو قير للأسمدة وشركة حلوان للأسمدة بنسبة %35 لكل منهما،  و شركة الأهلى كابيتال القابضة الذراع الاستثمارى للبنك الأهلى المصرى بنسبة 30% .

و تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من مشروع شركة مصر للميثانول و البتروكيماويات حوالى 6ر1 مليار دولار و بطاقة إنتاجية تقدر بمليون طن ميثانول و 400 ألف طن أمونيا سنوياً و من المخطط إقامة المشروع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة و التى تعطى المشروع أفضلية تنافسية نظراً للميزات الاقتصادية العديدة التى تمنحها الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتشجيع و جذب الاستثمارات.

و أكد وزير البترول على التعاون المثمر بين الوزارة و الهيئة الاقتصادية لقناة السويس و البنك الأهلى و التي تُسفر باستمرار عن نتائج متميزة تخدم الاقتصاد الوطنى و تحقق أهداف الهيئة الاقتصادية من الفرص الاستثمارية المتاحة بها.

و أوضح المساهمون أن هذا المشروع تمت دراسته بعناية و خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية التى يعيشها العالم أجمع جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تم إسناد إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية و التسويقية للمشروع إلى واحد من أكبر بيوت الخبرة فى هذا المجال و قد أكدت نتائج الدراسة التى تمت جدوى المشروع من الناحية الاقتصادية و التسويقية.

• مداخلة المهندس حمدي عبد العزيز بفضائية إكسترا نيوز

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى