أخبار البترولفيديو بترونيوز

” المتحدث بإسم البترول ” يتناول جهود الدولة في دعم مجال الطاقة

" عبد العزيز " الأخبار المتداولة بإلغاء بنزين 80 شائعات

صرح حمدي عبد العزيز المتحدث بإسم وزارة البترول في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” الحياة اليوم ” المذاع على قناة ” الحياة الفضائية ” ، أن تحديد أسعار الغاز و البترول على مستوى العالم يخضع لمُتغيرات العرض و الطلب ، مشيراً أن خلال جائحة كورونا التي استمرت عام و نصف كان هناك انكماش اقتصادي أدى إلى انخفاض معدلات الاستهلاك للطاقة و كان المعروض اكثر من الطلب و بالتالي انخفضت الأسعار و لكن عندما بدأ الاقتصاد العالمي ينمو و أصبح حجم الطلب أكثر بكثير من المعروض أدى ذلك إلى زيادة أسعار البترول الخام.

” عبد العزيز ” انتاج مصر من الغاز الطبيعي يغطي كل احتياجات السوق المحلي

أشار المتحدث بإسم وزارة البترول إلى إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يغطي كل احتياجات السوق المحلي في كافة الأنشطة الاقتصادية سواء في الكهرباء أو الصناعة أو استخدامات المنازل أو وقود السيارات و هناك فائض يتم تصديره للخارج من خلال مجمعات الإسالة الموجودة في إدكو و دمياط  للاستفادة من ارتفاع أسعار الغاز عالمياً ، و تحقيق عائدات لمصر من النقد الأجنبي .

و أوضح ” عبد العزيز ” أن مصر بها تسعير تلقائي يتم كل 3 أشهر بالنسبة للمنتجات البترولية و الذي يرتبط بـ 3 عوامل و التي من أهمها سعر خام برنت في السوق العالمي، و كذلك سعر الصرف، و هناك بعض المصروفات التي تتم في مصروفات التداول ، موضحاً أن الدولة تعمل على حماية المواطنين من الارتفاعات المتذبذبة الحادة في أسعار البترول العالمية.

” حمدي عبد العزيز  ” توجيهات من الرئيس السيسي لدعم الأشقاء في لبنان

أكد المتحدث باسم وزارة البترول أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الأشقاء في لبنان الذي يعاني من أزمة طاقة شديدة ، مؤكداً على أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد حضر اجتماعاً تحضيرياً في الأردن بشأن توصيل الغاز المصري إلى لبنان ، تلاه زيارة لوزير الطاقة اللبناني على رأس وفد رفيع المستوى إلى مصر.

و لفت إلى أن زيارة وزير الطاقة اللبناني إلى مصر تضمنت الاتفاق على الإجراءات الخاصة لوصول الغاز إلى لبنان ، موضحاً أن الموضوع يتضمن أكثر من شق أولها الشق الفني و هو مرتبط بمتابعة و مراجعة صلاحية الخطوط ما بين الأردن و سوريا ، و من سوريا إلى لبنان ، بالإضافة إلي الشق الثاني المرتبط بالجانب التجاري التعاقدي.

و أضاف ” عبد العزيز ” أن الشق الثالث مُتعلق بالتمويل من البنك الدولي ، مؤكداً على توجيهات الرئيس السيسي بسرعة توصيل الغاز الطبيعي المصري إلى أشقائنا في لبنان.

” عبد العزيز ” اتفاق حكومي بين مصر و قبرص لإنشاء خط لنقل الغاز القبرصي إلى مصر

أشار المتحدث بإسم وزارة البترول أن هناك اتفاق حكومي تم بين مصر و قبرص على إنشاء خط لنقل الغاز القبرصي إلى مصر لإعادة تصديره بعد دخول الغاز القبرصي لمصانع الإسالة و أن مصر تتحول لمركز إقليمي لتجارة و تداول الغاز في المنطقة ، و أننا نمتلك مراكز و مصانع لإسالة الغاز و أن مصر تلعب دور كبير في منتدى غاز شرق المتوسط لما تملكه من بنية أساسية تمكننا من أن نكون مركز إقليمي للغاز .

و أضاف ” عبد العزيز ” أن الشركات الأجنبية ترى أن مصر لديها الأن استقرار اقتصادي و سياسي ، مضيفاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي برؤساء الشركات الأجنبية لمناقشة الخطط الموضوعة و يجتمع دورياً مع المهندس طارق الملا للوقوف على أخر المستجدات.

أكد ” عبدالعزيز ” أن كل الأخبار المتداولة بإلغاء بنزين 80 شائعات ، مؤكداً أن المهندس طارق الملا وزير البترول تحدث عن تطوير شامل لكل مصافى التكرير ، و تنفيذ وحدات بمشروعات جديدة للتكرير الغرض منها انتاج منتجات بترولية مطابقة للمواصفات العالمية.

• شاهد .. مداخلة المتحدث باسم وزارة البترول بقناة الحياة

 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى