أخبار البترول

” رئيس الوزراء ” يستعرض ملامح مشروع ضخم للبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية

" مدبولي " : مستعدون لدعم و مساندة المشروع و تيسير الإجراءات

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، اليوم ، الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس ؛ لاستعراض ملامح مشروع ضخم في مجال البتروكيماويات يتم تنفيذه بالتعاون مع شركة ” أنكوراج للاستثمارات ” في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، بحضور الدكتور أحمد محرم المؤسس و العضو المنتدب للشركة.

و في مستهل اللقاء ، أعرب رئيس مجلس الوزراء عن ترحيبه بالاستثمارات التي يضخها القطاع الخاص بقطاعات الاقتصاد الوطني ؛ من أجل إحداث التنمية الشاملة المطلوبة، و ذلك في إطار توجه الدولة لدعم القطاع الخاص و التنسيق مع المستثمرين الجادين ، و هو ما تعمل عليه الدولة حاليا بقوة ، مشددا على ضرورة التأكد من توافر التمويل اللازم لهذا المشروع الضخم.

و خلال اللقاء ، تحدث الفريق أسامة ربيع عن فكرة المشروع ، و قال: سبق أن طلب رئيس شركة “أنكوراج للاستثمارات ” أن تدخل الشركة معنا في شراكة من أجل إنشاء مصنع للبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية باستثمارات تقدر بـ 2,5 مليار دولار ، على أن يقام المشروع على أرض تمتلكها الهيئة في منطقة العين السخنة، و من المستهدف أن يتم تصدير ما قيمته 1,5 مليار دولار في المرحلة الأولى ، كما أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في غضون 36 شهرا.

و صرح السفير نادر سعد المتحدث الرسميّ باسم مجلس الوزراء ، بأن اللقاء تناول استعراض ملامح المشروع الذي تسعى الشركة من خلاله لتطوير مجمع صناعي متكامل بمواصفات عالمية ، باستخدام تكنولوجيا حديثة في مجال إنتاج الأوليفين الأساسي (البروبيلين) و عدد من مشتقاته ، و ذلك في المنطقة الاقتصادية الصناعية التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

و قال المتحدث الرسميّ : تم التنويه كذلك خلال اللقاء إلى أن هذا المجمع الصناعي يحتوي على عدد من الوحدات الصناعية لإنتاج (البروبيلين) و المشتقات و الكيماويات المتخصصة ؛ لتحقيق زيادة في القيمة الاقتصادية المضافة من مشتقات الغاز الطبيعي ، كما تخطط الشركة لمراحل توسعية لإنتاج منتجات أخرى تكاملية.

كما تمت الإشارة إلى أن المشروع يتمتع بموقع استراتيجي و ميزة تنافسية داخل المنطقة الاقتصادية يجعله منفذا إلى القارة الأفريقية و منطقة الشرق الأوسط و أوروبا و الدول الأخرى، مما يسهم في تسهيل التجارة و فتح الأبواب أمام أسواق جديدة، كما تمت الإشارة إلى أن المشروع يستوعب الطلب الإقليمي و العالميّ المتزايد على البتروكيماويات في الأسواق.

و خلال اللقاء ، عبَر الدكتور أحمد محرم المؤسس و العضو المنتدب لشركة “أنكوراج للاستثمارات”.، من جهته عن تقديره لدعم و مساندة الدولة المصرية للقطاع الخاص الوطني الجاد ، و تقديم التسهيلات و الحوافز المختلفة في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي ، فضلاً عن التعديلات التشريعية التي تبنتها الدولة خلال السنوات الأخيرة ، والتي من شأنها أن تسهم في زيادة ضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة و تهيئة بيئة الأعمال.

و قال رئيس الشركة إن دعم الحكومة للمشروعات الاستثمارية الكبرى، وخاصة المشروعات الصناعية الثقيلة مثل صناعة البتروكيماويات، يأتي في إطار استراتيجيتها لأن تصبح مصر مركزاً إقليمياً للبتروكيماويات و الطاقة، و ما يتميز به هذا المشروع من إسهامات في العائد من الاستثمار الأجنبي و الصادرات؛ من حيث حجم الاستثمارات الإجمالية للمشروع، مما يسهم في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، كما أنه من شأنه أن يسهم في زيادة الصادرات المصرية.

و في ختام اللقاء، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة مستعدة لتقديم الدعم و المساندة اللازمة للمشروع في جميع مراحله؛ سواء فيما يتعلق بإصدار الرخصة الذهبية، أو بشأن تيسير الإجراءات و الخطوات اللازمة للإسراع بتنفيذه.

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى