أخبار البترولفيديو بترونيوز

” المُلا ” لبرنامج كلمة السر .. الإعلان عن مناجم ذهب جديدة خلال الأشهر القادمة

" الملا " : الإصرار على إصلاح منظومة الدعم كان كلمة السر لنجاح قطاع البترول

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية ، خلال لقائه ببرنامج “ كلمة السر ” تقديم الإعلامي “ خالد ميري ”  عبر فضائية صدى البلد عن أهم الإنجازات في قطاع البترول خلال الفترة الماضية ، و أوضح ” الملا ” أن رؤية القيادة السياسية الواعية وراء النجاح المحقق في قطاع البترول ، و أن الإصرار على إصلاح منظومة الدعم كان كلمة السر لنجاح قطاع البترول ، و أن تصحيح التسعير ساهم في ترشيد استهلاك الوقود ، موضحاً أن إصلاح الدعم وفر 110 مليار جنيه في عام واحد .

” وزير البترول ” اكتشاف حقل غاز ظُهر كان له أثراً كبيراً على الإمكانيات المصرية

تحدث وزير البترول حول احتمالية زيادة أسعار الوقود مرة أخرى حيث قال أنه يتم مراجعة السعر كل 3 شهور وفقاً لآليات السوق العالمية ، كما أنه تم وضع سقف لزيادة أسعار الوقود و هو عند نسبة 10% ، و أشار إلى أن في حالة زيادة السعر العالمي سترتفع أسعار الوقود مرة أخرى ، كما أشار إلى أن تحقيق الفائض من الغاز ساهم في تعزيز قدرة مصر على التصدير رغم ارتفاع السعر العالمي.

و أردف أن اكتشاف حقل ظهر كان له أثراً كبيراً على الإمكانيات المصرية ، مشيراً إلى أن مصر كانت تستورد بقيمة 2.5 مليار دولار غاز في عام 2018 و الآن تصدر الفائض إلى أوروبا.

” الملا ” : استطعنا إعادة تشغيل محطة الإسالة بدمياط بعد توقف دام 8 سنوات

أشار ” الملا ” إلي أن وضع مصر كمركز إقليمي لتجارة و تداول البترول و الغاز الطبيعي بالمنطقة من الأهداف الاستراتيجية  التي بدأ العمل عليها منذ عام 2016 بوضع عدة محاور فنية و سياسية و اقتصادية ، حيث تم تطوير الموانئ و تشغيل مصانع الإسالة بكامل قدرتها ، كما استطعنا في فبراير من العام الحالي إنهاء أهم قضية تحكيم تخص مستثمرين محطة إسالة دمياط ، و استطعنا إعادة تشغيل المحطة بعد توقف دام 8 سنوات و أصبح لدينا كامل القدرة لتسيل الغاز في محطتي الاسالة بدمياط و إدكو  و كانت هذه أول خطوة توجت أعمالنا  .

و علي الجانب الاقتصادي كان لابد أن يتوفر مناخ مناسب و سوق لتجارة و تداول الغاز و القوانين التي صدرت من مجلس النواب مثل قانون تنظيم سوق الغاز و إنشاء جهاز مستقل لسوق الغاز سمح بدخول شركات أجنبية و شركات خاصة و مستقلة في التعاون في مجالات الغاز الطبيعي .

و أشار ” الملا ” إلى أهمية إنشاء منتدى شرق المتوسط ، الذي انطلق عقب القمة الثلاثية بين مصر و اليونان و قبرص في جزيرة كريت عام  2018 ، ثم انضم إلينا الأردن و إسرائيل و فلسطين و إيطاليا كدول مؤسسة ، ثم انضمت فرنسا كعضو عامل ، و انضمام  الولايات المتحدة  و الاتحاد الاوربي و البنك الدولي كمراقبين للمنتدى لمصداقية مصر و سمعتها الطيبة.

و أوضح ” الملا ” أنه تم تشكيل مجلس وزاري للمنتدى و لجنة فنية تضم كل الشركات العاملة في مجال الغاز سواء خاصة بالإنتاج أو التسويق أو تعمل بالبنية التحتية ، كما أن هناك لجان نوعية  لمناقشة و عرض الفرص الاستثمارية بالتعاون بين الدول ليكون لها مردود اقتصادي ، و أشركنا القطاع الخاص في المنتدى لإفراز فرص استثمارية جديدة للمشروعات المختلفة.

و عن توصيل الغاز الطبيعي إلى لبنان قال وزير البترول أن لدينا خط الغاز العربي بين مصر و الأردن و سوريا و لبنان ، و وفقاً لتكليفات و توجيهات الرئيس السيسي بضرورة مساندة الاشقاء في لبنان ، نسعى حالياً و نستهدف توصيل الغاز المصري للبنان أوائل العام القادم ، مشيراً إلى أن هناك إجراءات لابد أن تتم أولاً بالتنسيق مع البنك الدولي و الولايات المتحدة الأمريكية ، و يتم في الفترة الحالية مراجعة تلك الخطوط فنياً نظراً لعدم استخدامه لعشرة سنوات سابقة .

و تابع  ” الملا ” أن الغاز المصري يصل إلى أوروبا و الشرق الأوسط و آسيا من خلال ناقلات الغاز المسال و بالنسبة لموضوع التكامل بين مصر و أوروبا من خلال الربط بالغاز أو الربط الكهربي أصبح ضرورة مهمة و له مردود اقتصادي جيد للجميع .

و أوضح ” الملا ” أنه في ظل منظومة الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها الدولة قام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء  بتشكيل لجان فض التشابكات المالية بين الوزرات و التي رأسها رئيس الوزراء بنفسه ، و استطعنا الوصول إلى تسوية كثير من المديونيات مع  وزارت قطاع الأعمال العام و وزارة المالية بطرق غير تقليدية و إنجاز غير مسبوق  تلك المبالغ التي تساعد في خططنا التنموية سواء في  تحديث و تطوير البنية التحتية من خطوط و معامل تكرير و التوسع في المشروعات المختلفة .

” وزير البترول ” : منجم السكري نموذج نفتخر به و مصنف ضمن أفضل 20 منجماً عالمياً

أضاف وزير البترول أن منجم السكري المصري نموذج نفتخر به ، مؤكداً أنه مُصنف ضمن أفضل 20 منجماً على مستوى العالم و بعد تعديل قانون التعدين في  2019 و إصدار اللائحة التنفيذية في 2020 تم طرح عدة مزيدات للبحث عن الذهب  جذبت شركات عالمية أسترالية و إنجليزية و كندية ، مشيراً إلى أنه خلال أشهر قليلة سيتم الإعلان عن مناجم ذهب جديدة  .

و أشار  أن مخزون الفوسفات لدينا جيد جداً و نعمل على صناعات اخرى مثل الاسمدة و حمض الفسفوريك لسد احتياجات السوق المحلى و تصدير الفائض من الانتاج للخارج ، و أما بالنسبة لنتائج اكتشاف اليورانيوم يتم التعاون مع مراكز بحثية و النتائج مُشجعة و لكنها تحتاج لمزيد من الأبحاث .

” الملا ”  العمل الجماعي هو سر النجاح  

و اختتم المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية حديثة بأن كلمة السر هي الاخلاص في العمل و أن العمل الجماعي الذى يسوده الحب و هو السر الحقيقي للنجاح .

• شاهد حوار المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية ببرنامج كلمة السر على فضائية صدى البلد

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى