أخبار البترول

” مدبولي “ لـ سكاي نيوز عربية : اكتفاء مصر من المنتجات البترولية 2023

" رئيس الوزراء " : لدينا قدرات كاملة على تصنيع المنتجات البترولية في مصر

صرَّح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن عام 2023 المُقبل سوف يشهد اكتفاء مصر من المنتجات البترولية جاء ذلك خلال لقائه مع قناة ” سكاي نيوز عربية ” الفضائية على هامش اجتماع إطلاق مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين مصر و الإمارات و الأردن و الذي عقد بمركز أدنوك للأعمال بالعاصمة الإماراتية أبوظبي .

و قال ” مدبولي ” إن خطة الحكومة في التعامل مع ملف الطاقة ترتبط بترشيد النفط التقليدي ، من خلال العمل على منظومات عديدة من بينها : برنامج إحلال السيارات و المركبات التي تعتمد على السولار و البنزين حتى تعمل بالغاز الطبيعي؛ لتقليل فاتورة الاستيراد.

و أضاف مدبولي ، أن فاتورة استيراد النفط الخام تضاعفت على مصر بعد زيادة تكلفة برميل البترول من 60 دولاراً إلى 120 دولاراً ، قائلاً إن مصر تحتاج لاستيراد 100 مليون برميل سنوياً مضيفاً : لن نحتاج لاستيراد منتجات أخرى كالبنزين و السولار ، لأن لدينا قدرات كاملة على تصنيعها في مصر ، و سنظل نستورد الزيت الخام الذي يتسم بكلفة أقل .

و ذكر أن الحكومة وضعت حوافز ضخمة لتقليل فاتورة الاعتماد على النفط التقليدي ، و منها إطلاق برنامج لتوطين السيارات الكهربائية و السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي ، إضافة إلى برنامج ضخم للطاقة الجديدة و المتجددة في محطات الكهرباء.

و أشار رئيس الوزراء إلى أن 22% من الطاقة المنتجة في مصر جديدة و متجددة ، موضحاً أن البرنامج الموضوع لعام 2035 ، يستهدف الوصول بالنسبة إلى 45% و 50% و أن « مصر وضعت خطة واضحة لترشيد استخدام الغاز على المستوى المحلي ، و إعطاء فرصة لتصدير أكبر كمية »، متابعاً : « في أكتوبر الماضي صدرنا كميات إضافية ، ما عوض جزئياً من فاتورة استيراد النفط الخام ».

و أوضح أن مصر تُعد مركزاً لإنتاج و تداول الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط، مختتماً : لدينا البنية الأساسية لأعمال الإسالة و نقل الغاز للجيران و الأشقاء و قارة أوروبا ، و هناك نقاش مع الإمارات حول مجالات للشراكة بين الجانبين ؛ للتوسع في حقول الغاز الطبيعي و شبكات النقل و الإسالة.

فيديو .. لقاء رئيس الوزراء بفضائية سكاي نيوز عربية

• مصدر الخبر : قناة  سكاي نيوز عربية 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى