أخبار البترولايجبس2022ايجيبسإيجبس

على هامش ” إيجبس 2022 ” .. جلسة بعنوان الطريق نحو تعافي صناعة البترول

" الملا " : التحديات التى تواجهها صناعة البترول يمكن التغلب عليها بالتعاون و الحوار

شهدت فعاليات اليوم الأول لمؤتمر و معرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022 انعقاد الجلسة الوزارية (الطريق نحو تعافي صناعة البترول و ديناميكيات السوق الحديثة عبر التعاون الإقليمى و التحول الطاقى) .

شارك في الجلسة المهندس طارق المُلا وزير البترول و الثروة المعدنية و سهيل المزروعى وزير الطاقة الاماراتى و ناتاشا بيليديس وزيرة الطاقة القبرصية و كاترين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، و الذين أوضحوا أهمية التعاون و تنويع مصادر إمدادات الطاقة فى ظل ما تشهده أسواق البترول حاليا و تأثرها بالتوترات السياسية التى تشهدها بعض دول العالم .

و أكد ” الملا ” على أن التحديات التى تواجهها صناعة البترول و الغاز الطبيعى يمكن التغلب عليها بالتعاون و الحوار ، كما تم تقديم رؤية استباقية قائمة على التعاون الإقليمى تتسم بالتكامل فى تعظيم الموارد و الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية المتاحة و الاستفادة من البنية التحتية الموجودة تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذى يسير بخطى جيدة فى العمل على ذلك و ضمان استفادة الجميع،

و أشار إلى أهمية البناء على ما تحقق من نجاحات و التأثير الجيد الذى تحقق فى السوق واستغلال التوقعات بزيادة الطلب على الغاز فى ظل التعاون بين دول المنتدى، كما أشار للتجربة المصرية فى الإصلاح الاقتصادى و التوسع فى الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود فى المنازل و السيارات و الكهرباء و الصناعة.

و أوضح ” المزروعي ” أنه على الجميع التعاون فى دعم سوق الطاقة و أن يكون الغاز الطبيعى هو الوقود الانتقالى فى خطة التحول الطاقى، كما توقع حلحلة الأزمة الحالية فى أوكرانيا و التى ترتب عليها زيادة الأسعار ، مشيراً لجهود أوبك بلس فى إعادة التوازن للسوق ، و السعى لزيادة الاستثمارات فى تلك الصناعة مع الالتزام بخفض الانبعاثات.

و أكدت الوزيرتان القبرصية و الإسرائيلية على أهمية دعم جهود التعاون الإقليمى الذى يحقق مصالح المنتجين و المستهلكين و التكامل بين الدول و تنويع إمدادات الطاقة بما يحقق أهداف الجميع .

هذا وقد انطلقت صباح اليوم فعاليات معرض و مؤتمر مصر الدولي للبترول  إيجبس 2022  بحضور الرئيس  عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية، ، في دورته الخامسة و التي تقام خلال الفترة من 14 -16 فبراير الحالي، تحت شعار “شمال أفريقيا والبحر المتوسط… ضمان إمدادات الطاقة” .

مصدر الخبر : وزارة البترول و الثروة المعدنية 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى