أخبار البترول

مباحثات مصرية فرنسية لتعزيز التعاون في قطاع البترول و الغاز

" الملا " و " السفير الفرنسي " يستعرضان الفرص الاستثمارية الجديدة في قطاع البترول و الغاز

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية السفير مارك باريتى السفير الفرنسي بالقاهرة لبحث مجالات التعاون المشترك في قطاع البترول و الغاز و موقف التعاون القائم مع الشركات الفرنسية .

و وجه المهندس طارق الملا التهنئة للسفير الفرنسي على توليه مهام عمله الجديد في القاهرة ، مشيراً إلى أن العلاقات بين مصر و فرنسا هي علاقات ممتدة و راسخة شهدت تطوراً كبيراً وزخماً ملحوظاً خلال السنوات الاخيرة ، وذلك انعكاساً للعلاقات المتميزة بين الرئيسين السيسي و ماكرون و حرصهما على تقوية الروابط المشتركة و علاقات التعاون بين البلدين.

و أضاف ” الملا ” ان الزيارة الناجحة مؤخراً لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للعاصمة الفرنسية عكست الاهتمام المشترك بتوطيد الشراكة المصرية الفرنسية في كافة المجالات و تعزيز الاستثمار المشترك بين الجانبين .

استعراض موقف التعاون الجاري بين البلدين في قطاع البترول و الغاز 

استعرض ” الملا ” مع السفير الفرنسي موقف التعاون الجاري مع عدد من الشركات الفرنسية لإنجاز المشروعات الجديدة في قطاع البترول و الغاز المصري ، حيث يتم العمل مع شركة “اكسنس الفرنسية” الرائدة في إنجاز الأعمال الهندسية لرخص التصنيع الخاصة بـ مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات  كأكبر مشروع للبتروكيماويات سيتم إقامته في مصر و إفريقيا ، كما تم استعراض مجالات التعاون مع الشركات الفرنسية الأخرى و في مقدمتها شركة توتال إنرجيز الفرنسية العملاقة التي حرصت على تنويع استثماراتها في مصر سواء في مجالات توزيع و تداول الوقود أو البحث عن الغاز الطبيعي  في المناطق الجديدة و الواعدة بحوض البحر المتوسط.

و استعرض الجانبان كذلك الفرص الاستثمارية الجديدة في قطاع البترول و الغاز لاسيما في مجالات البحث و الاستكشاف و الإنتاج و البتروكيماويات و التكرير .

و أشار ” الملا ” الي الجهود المتواصلة لوزارة البترول لتطوير و تحديث منظومة العمل في قطاع البحث و الاستكشاف لتهيئة فرص جديدة جاذبة أمام الشركات العالمية للبحث عن الغاز و البترول في مصر في مناطق البحر المتوسط و الصحراء الغربية و خليج السويس وغيرها.

و تم خلال اللقاء استعراض جهود تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة و دعم فرنسا لجهود مصر منذ البداية لإطلاق المنتدى والذى تم تتويجه بإنضمام فرنسا رسمياً كعضو دائم بالمنتدى.

و أعرب السفير الفرنسي عن تقديره لتواجده في مصر فى المرحلة الحالية التى تشهد خطوات كبيرة إلى الأمام في التنمية و البناء ، مشيراً إلى أن العلاقات مع مصر علاقات صداقة ممتدة ، وأن هناك حرصاً متبادلاً على تطويرها مؤكداً للأهمية التي توليها فرنسا لتطوير و توثيق العلاقات مع مصر في كافة المجالات.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى