أخبار البترول

“وزير البترول ” : تكليفات رئاسية بسرعة دعم لبنان بالغاز الطبيعي

وضع خارطة طريق لنقل الغاز المصري إلى لبنان

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية ، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمان عقب اجتماعه مع وزراء البترول و الطاقة في الأردن و سوريا و لبنان، أن هناك تكليفات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة دعم الاشقاء في لبنان من خلال إمدادهم بما يحتاجونه من الغاز الطبيعي لتخطي الأزمة الحالية .

“وزير البترول” : تنفيذ خارطة طريق  لنقل الغاز المصري للبنان خلال الأسابيع القادمة

و أكد وزير البترول أنه تم وضع خارطة طريق خلال الاجتماع تُنفذ خلال الأسابيع القادمة و من خلال الفرق الفنية للعمل على ضخ الغاز الطبيعي الى لبنان في اقرب فرصة .

و أشار إلى أن العمل سيتم على مسارين يتم فيهما مراجعة الجاهزية الفنية للبنية التحتية من خطوط و شبكات نقل الغاز و كذلك بعض بنود التعاقد السابقة .

” الملا ” يوجة الشكر للمملكة الأردنية لاستضافة الاجتماع

و وجه الملا الشكر للمملكة الأردنية و نظيرته المهندسة هالة زواتى على الدعوة لعقد الاجتماع و استضافته في العاصمة الأردنية و التنسيق بين الدول الأربع .

كما تضمن الاجتماع اليوم مراجعة الاتفاقيات و التأكد من جاهزية البنية التحتية وجاهزية خط الغاز ابتداء من مصر و وصولاً إلى لبنان ، و التأكد أن خط الغاز العربي الذى يعمل بكفاءة بين مصر و الأردن جاهز للعمل في لبنان ، حيث توقف ضخ الغاز فيه منذ حوالى 10 سنوات .

“وزير الطاقة اللبناني” يؤكد أهمية التعاون الحالي مع الدول الشقيقة 

و أكد الدكتور ريمون غجر وزير الطاقة اللبناني أهمية التعاون الحالي مع الدول الشقيقة مصر و الأردن و سوريا في قطاعات حيوية بلبنان مثل الكهرباء و الوقود و نقل الغاز الطبيعي اللازم لتوليد الكهرباء ، حيث سيستفيد لبنان من الغاز الطبيعي المصري في توليد 450 ميجاوات كهرباء من معمل دير عمار الذى يعد المعمل الوحيد الجاهز للعمل بالغاز و أن التعاون كان قائماً في السابق و لكن تم إيقافه لأسباب قهرية ، مضيفا أن عودته ستعود على لبنان بالفائدة ، موجهاً الشكر لدول مصر و الأردن و سوريا و الوزراء على سرعة الاستجابة ، كما نوه ان لبنان ستقوم باستيراد الطاقة الكهربائية من سوريا و الأردن بعد إصلاح البنية التحتية من المناطق المتضررة.

• مصدر الخبر : الصفحة الرسمية لوزارة البترول و الثروة المعدنية

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى