الطاقة النظيفة

” غلوبال إنرجي مونيتور ” : مصر الأولى عربياً في إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح

كشف تقرير غلوبال إنرجي مونيتور ( منظمة بحثية غير ربحية معنية بمشروعات الطاقة في أنحاء العالم ) ، عن أن مصر تحتل المركز الأول بين الدول العربية في مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح ، و أن مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في الدول العربية ليست سوى بداية طموح أكبر في استثمار متعاظم في الطاقة المتجددة.

و استعرض التقرير أكثر الدول العربية إنتاجًا للكهرباء النظيفة، موضحاً أنها وضعت هدفًا لإنتاج 80 غيغاواط بحلول عام 2030، و تمثل المشروعات المعلنه حتى الآن ، المنفذة أو قيد التطوير، نحو 90% من إجمالي السعة المستهدفة.

إنتاج الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط

شدد التقرير على أن منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا تمتلك قدرات هائلة لإقامة مشروعات عملاقة لإنتاج طاقة الرياح و الطاقة الشمسية، لما تتمتع به من مناخ مواتٍ و أجواء مشمسة معظم العام ، و قد شهدت المنطقة إنشاء أول مشروعات إنتاج طاقة الرياح عام 2000، و أعقب ذلك إقامة محطات إنتاج الطاقة الشمسية مع نهاية العقد الأول من الألفية، و هو ما جعلها تمتلك إمكانات كبيرة من الكهرباء النظيفة عبر شبكاتها الوطنية .

كانت جامعة الدول العربية قد أعلنت في عام 2013 مبادرة لنشر الكهرباء النظيفة التي التزمت بموجبها بزيادة قدرة المنطقة من الطاقة المتجددة بمختلف أنواعها من 12 غيغاواط في عام 2013 إلى 80 غيغاواط بحلول عام 2030.

و بحسب تقرير مشروعات طاقة الرياح العالمي و تقرير مشروعات الطاقة الشمسية العالمي الصادرين عن غلوبال إنرجي مونيتور، فإنه حال تشغيل مشروعات طاقة الرياح و الطاقة الشمسية التي تُنفذ حاليًا في المنطقة طبقًا للجدول الزمني المحدد لها، فإن إجمالي إنتاج المحطات الجديدة و المحطات العاملة سيبلغ 91% من إجمالي إنتاج الطاقة المستهدف عام 2030.

مصر في مقدمة الدول العربية في إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح

تحتل مصر قائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للكهرباء النظيفة من طاقة الرياح بنحو 1.6 غيغاواط، في حين تنتج مصر 1.9 غيغاواط من الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية، ليبلغ إجمالي الإنتاج من الكهرباء النظيفة ( الشمسية و الرياح ) نحو 3.5 غيغاواط، ما يضعها في صدارة قائمة الدول العربية.

و تحتل الإمارات المرتبة الثانية في إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح و الطاقة الشمسية، بفضل استثماراتها العملاقة في إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، يليها المغرب في المرتبة الثالثة بنحو 1.9 غيغاواط، و الأردن في المرتبة الرابعة بنحو 1.7 غيغاواط .

جدير بالذكر أن مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة تمثل أهمية كبرى لدول العالم للحفاظ على البيئة ، و الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة .

تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى