الطاقة النظيفة

ماذا تعرف عن إنتاج و تكرير الطحالب الخضراء ؟

الطحالب الخضراء اتجهت أبحاث الخبراء في الفترة الأخيرة إلى التركيز علي إنتاج الوقود الحيوى من الطحالب خاصة بعد إقرار بدء مرحلة نضوب النفط في فترة زمنية قريبة ، و أنه سينضب أكثر من 95% من مصادر البترول الموجودة على سطح الأرض .    و أيضا مشكلة الغذاء المحتمل حدوثها في حاله استخدام المنتجات الزراعيه أو مخلفاتها في الوقود الحيوي لإنتاج منتجات الوقود مثل وقود الديزل الحيوي , الإيثانول , الجازولين الحيوي و غيرهم من منتجات الوقود الحيوي .

أشارت العديد من الدراسات الحديثه إلى أن  الطحالب الخضراء كمصدر للوقود تندرج تحت لواء مصادر الطاقه المتجددة و خاصةً بعد التزايد المستمر في سعر الوقود الأحفوري ، فهي تنمو بسرعة و لها أثر محدود على البيئة و لا تؤثر على الاحتياج العالمي للغذاء مثل القمح و الذرة و السكر .

 

مميزات الطحالب الخضراء 

الطحالب الخضراء لديها كتله حيوية يمكنها التشكل لأنواع مختلفة من المواد الكميائية و البوليمرات , ( السكريات ، و الإنزيمات ، أصباغ و معادن ) . او الوقود الحيوي ( مثل وقود الديزل الحيوي , مواد قلويه, كحول ) . غذاء و علف ( مثل الاحماض الدهنية غير المشبعه, فيتامينات و غيرها) و أيضاً المركبات النشطة بيولوجيا ( مثل المضادات الحيويه , مضادات الأكسدة و التمثيل الغذائي ) من خلال تقنيات المعالجة و المحفزات المجهرية و التحلل الحراري .

أهم ما يميز استخدام الطحالب كبديل للوقود أنها لا تحتاج الي أراضي صالحة للزراعه فمن الممكن زراعتها في الصحاري , كما أنها لا تتطلب مياه عذبة و قيمتها الغذائية عالية . هناك الكثير من الأبحاث المركزة علي الطحالب الخضراء في جميع أنحاء العالم , و بالأخص في أمريكا الشمالية و أوروبا مع عدد كبير من الشركات التي خصصت مبالغ مالية كبير لتطوير الأبحاث المنعقدة على الطحالب الخضراء كمصدر بديل للوقود الأحفوري.

 

 إنتاج و تكرير الطحالب الخضراء 

الطحالب الخضراء يتم الانتفاع بها باستخدام الكتله الحيوية ( بروتين, دهون , كربوهيدات) و من هنا يتضح اهمية التكرير للطحالب المجهرية ليتم فصل و تحديد الكتله الحيوية المطلوب الحصول عليها . أن مصطلح التكرير يوصف تحليل وتجزئة العديد من السلاسل الكميائية بواسطة التكامل بين العمليات الحيوية في ضوء الاستدامة و خفض التكلفة مع التركيز علي الكفاءة البيئة.

عند تطبيق التكرير البيولوجي للطحالب , فإن الدهون تنقسم إلى نوعين : دهون صالحة للوقود الحيوي ودهون صالحة كمادة أولية للمنتجات الكميائية في الصناعة و الأحماض الدهنية الضرورية لذلك. البروتين و الكربوهيدرات الناتجة تكون صالحة للغذاء و الاعلاف و بعض المنتجات الكميائية . أما بالنسبة للأكسجين الناتج فيتم تجميعه و حفظه في الحاويات المخصصه لذلك .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى