الطاقة النظيفة

تعرف على مشروعات “مجمع البتروكيماويات ” بالعلمين الجديدة

المجمع يضم عدد من المشروعات و الصناعات التكميلية الصغيرة و المتوسطة

مشروعات البتروكيماويات الجديدة بمدينة العلمين تستهدف إنشاء قاعدة صناعية جديدة لصناعات البتروكيماويات، منها إقامة مجمع العلمين للبتروكيماويات ومجمع إنتاج السيليكون و مجمع لإنتاج الصودا آش ومشتقاته و تحفيز إقامة صناعات تكميلية صغيرة و متوسطة لإنتاج منتجات نهائية يتم تسويقها محليًا و عالميًا .

كما يتم العمل على إيجاد فرص جديدة للاستثمار وتعظيم استغلال البنية التحتية من موانئ وطرق ومرافق وإيجاد فرص عمل مباشرة و غير مباشرة بما يسهم في دعم وزيادة العائد الاقتصادي لتنعكس إيجابيًا على منطقة العلمين الجديدة باعتبارها ظهير صناعي واعد بهدف إقامة العديد من الصناعات الرئيسية و التكميلية وتحقق التنمية المستدامة التي تستهدفها الدولة بالمنطقة.

ويهدف مشروع مجمع العلمين للبتروكيماويات لتعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية المتاحة بمصر عن طريق إنتاج منتجات عالية القيمة لأول مرة في مصر وأفريقيا بدلًا من استيرادها من الخارج .

و ستتم إقامة المشروعات الجديدة على مساحة 1600 فدان ويقدر حجم استثمارات المجمع بنحو 10.5 مليار دولار تستهدف إنتاج 6 ملايين طن سنويًا من المنتجات البتروكيماوية والكيماوية المتخصصة وغير التقليدية و التي لا يتم إنتاجها محليًا.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية، قد  تفقد بالأمس أرض مشروعات البتروكيماويات الجديدة بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة والتي تتمثل في انطلاق المرحلة الأولى لمشروعات السيلكون المعدني والصودا آش ومشتقاتها وغيرها من المشروعات المخططة.

و اشار “وزير البترول”  إلى أن مشروعات البتروكيماويات ذات القيمة المضافة  تحظى باهتمام القيادة السياسية و الحكومة وسيتم العمل على الاسراع بالانتهاء منها وفق المخطط لها نظراً لما لها من أهمية كبرى في سد جانب مهم من احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بمنطقة العلمين الجديدة وهى قيمة مضافة للصناعة بمصر وثمرة من ثمار تطوير البنية الأساسية .

 

 

 

 

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى