ثقافة بترولية

تعرَّف على أدوات إنتاج الزيت و الغاز في حقول البترول

إذا ما أردنا الحديث عن أعمال حفر حقول البترول فيمكننا القول بأنه قد اختلفت أعمال الحفر في العصر القديم عنها في العصر الحديث ، حيث إنه في العصر القديم كان استخدام الحفر الدوراني ـ و الذي استخدمه الصينيون ثم القدماء المصريون ولم تنتشر هذه الفكرة والتي كانت تعتمد على السلاح الدوراني ثم اختفت .

و ظهر بعد ذلك في عمليات حفر حقول البترول الحفر الدقاق ـ Percussion Drilling ـ وتعتبر هذه الطريقة هي المتبعة حالياً في حفر حقول البترول و يعتبر دقاق الحفر وهو المسئول عن عملية تكسير القشرة الأرضية، كما يستخدم سائل الحفر للتخلص من الصخور المحفورة ورفعها فوق سطح الأرض.  وهناك منظومة أخرى “منظومة الرفع”، و تختص فى رفع وإنزال أعمدة الحفر و المواسير داخل البئر.

مكونات البريمة :-

 البرج أو الصارى

يتم تصميمه ليكون له ارتفاع مناسب ومثبت جيدًا لإتمام عملية الحفر على أن يجهز ببلكونة لتخزين المواسير والأعمدة المستخدمة للحفر عند التفكيك والتركيب، كما أنه مجهز لتحمل الوزن فى حالة التصاق المواسير بجدار البئر أثناء شد المواسير بدرجات عاليه كما أنه مصنوع بطريقة البرج ليقاوم عملية الرياح الشديد أثناء العمل.

مجموعة البكرات الثابتة

هى بكرات مثبته فى قمة البرج ليلتف حول حبل الحفر المعدنى الذى يلضم بين المجموعة التاجية ومجموعة البكرات المتحركة وأسطوانة الونش.

مجموعة البكرات المتحركة Travelling Block

 

تتكون من عدة بكرات وتضم هذه المجموعة الخطاف  (Hook)، وذراعي الرفع والقابض ويلف حولها سلك الحفر بالتبادل مع البكرات التاجية، وبالتالي تكون معلقة بسلك الحفر فى مجموعة البكرات الثابتة حتى تصبح مجموعة البكرات المتحركة هي الجزء المتحرك الخاص بتعليق المواسير المراد رفعها أو إنزالها داخل البئر أثناء عملية الحفر.

الونش أو Draw works

هو العنصر الأساسي في عملية الرفع والإنزال وهو عبارة عن أسطوانة رئيسية معدنية (Main Drum) يلضم بها طرف سلك الحفر ومع تدوير الأسطوانة ترفع وتنزل مجموعة البكرات المتحركة، وتعمل تلك المنظومة من خلال مواتير تعمل بالكهرباء أو التوصيل المباشر بمحرك ديزل من خلال جنزير أما التنزيل فيكون من خلال قوة الجاذبية من خلال تحرير فرامل التحكم في الونش.

طاقم البريمة

يتكون طاقم البريمة من رئيس الجهاز ويسمي “تول بوشر”، ونائب الرئيس ويسمى “نايت بوشر”، والحفار ومساعد حفار و عامل حفر أعلى البرج وعامل حفر “فلورمان”، وعامل حفرر و ستاباوت، وميكانيكي وكهربائي وطبيب يتم تحديد مكان للبئر بالاعتماد على مواقع أو آبار قريبه من البئر إضافة إلى معرفة خصائص الطبقات الصخرية للبئر عن طريق هندسة الخزانات.

السكرود

تستخدم شركات البترول جهاز لإخراج زيت الخام من باطن الأرض وهو الـسكرود suckered pump، أو  الطلمبه ذات العمود الماص، يتكون هذا الجهاز من جزئين جزء خارجي وجزء داخل البئر.

ويستخدم هذا الجهاز لرفع الزيت البترولي من باطن الأرض إلى السطح عندما يفقد الخزان القدرة على توصيل الزيت البترولي من الطبقات المنتجة إلى سطح الأرض نظرا لضعف ضغط الخزان وبالتالي يقوم هذا الجهاز بسحب الزيت عن طريق مص الزيت من الطبقة المنتجة داخل الاعماق الضحلة إلى سطح الأرض .

يستخدم هذا الجهاز نظرا لقلة التكلفة الفعلية اليومية له، حيث إنه لا يكلف الشركات أي مبالغ حيث يتم تشغيل الجهاز عن طريق الكهرباء.

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى