ثقافة بترولية

أهم المصطلحات المستخدمة في صناعة النفط و الغاز

هناك العديد من مصطلحات النفط و الغاز ذات أهمية خاصة للعاملين في مجال هندسة النفط  و تشمل الكلمات والعبارات المستخدمة وصف المهن ، المعدات ، و العمليات المستخدمة في صناعة من أهم الصناعات في العالم والوطن العربي خاصة مثل :

  • المكثفات Condensate

هي السوائل الهيدروكربونية المتكثفة من الغاز بانخفاض الضغط ودرجات الحرارة عند إنتاج الغاز من المكمن خلال الأنبوب و الصمام الخانق في الآبار . و تكون المكثفات عادة أفتح لونا و أقل في الوزن الجزيئي و اللزوجة من النفط الخام . ويمكن أن يكون للنفط الخام الخفيف خصائص مشابهة للمكثفات .

وتتكون الهيدروكربونات من العديد من العناصر المختلفة أو جزيئات من الكربون وذرات الهيدروجين . بدءاً من ذوات الوزن الجزيئي الأقل و بصعود نسبة ذرات الكربون إلى ذرات الهيدروجين فأن الجزيئات تصبح “أثقل” ويكون لها ميل أكبر في الوجود كسائل بدلاً من الغاز .

  • المنشآت السطحية بـ حقول النفط 

هي عبارة عن مجموعة من المعدات التي تستخدم لفصل السوائل المنتجة من البئر النفطي أو الغازي إلى مكونات مختلفة يمكن بعد ذلك بيعها وإرسالها إلى معمل معالجة الغاز أو المصفى للمزيد من المعالجة .

  • محاكاة العملية 

حسابات تتم عادة بواسطة برنامج كمبيوتر يتنبأ بالمكونات المنتجة من البئر ويتفاعل هذا البرنامج مع التغيرات في الضغط ودرجة الحرارة التي يتم معالجتها في هذه المنشاة . وهذا ليس تفاعل كيميائي ، بل تغير بسيط في الأطوار من خلال تحول السوائل إلى بخار قد تتكثف إلى سائل . ومع تقليل الضغط وزيادة درجة الحرارة فأن الجزيئات الأخف وزناً مثل الميثان و الإيثان تميل إلى التحول إلى الطور البخاري أما معظم الجزيئات الأثقل فتستقر على شكل سوائل .

  • ضغط ريد البخاري 

هو الضغط الذي يبدأ فيه الهيدروكربون السائل بالتحول إلى بخار في ظل ظروف محددة . و يمكن قياس ذلك في الحقل وفقاً لقياسات الجمعية الأمريكية للاختبارات والمواد القياسية ASTM واحتساب النتائج في ضغط أقل من الضغط البخاري الحقيقي .

  • نقطة الندى للهيدروكربونات 

هي النقطة التي يبدأ فيها تكثف الهيدروكربونات السائلة من عينة الغاز عندما يتم خفض درجة الحرارة أو يتم زيادة الضغط ، ويعتمد ذلك على تركيب الغاز . ويتم تعيين نقطة ندى الماء لخطوط أنابيب الغاز للسيطرة على تكون الهيدرات لهيدرات والحيلولة دون التآكل .

  • الهيدرات 

هي بلورات شبيهة بالثلج تتكون في وجود الغازات الهيدروكربونية والماء . ويمكن أن تتشكل الهيدرات في درجات حرارة أعلى من درجة الانجماد للماء ويمكن أن تتسبب في حصول انسدادات في المعدات وخطوط الأنابيب . و كانت هذة أحد أهم مصطلحات النفط والغاز.

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى