ثقافة بترولية

ما المقصود بتقييم الأثر البيئي بمشروعات إنتاج البترول و الغاز ؟

" المُلا " يشدد على استدامة العمليات و تحقيق التوافق البيئى وخفض الانبعاثات

يُعرّف تقييم الأثر البيئي بأنّه عملية التحليل المُسبق لتقدير الآثار البيئية المحتملة لمشروع ما خلال كلّ مرحلة من مراحله، بدءاً من إنشائه، و مروراً بمرحلة تشغيله، و حتّى إنهائه، و ذلك لاقتراح التدابير اللازمة لتجنّب أو تخفيف الآثار البيئية الضارة و تعزيز الآثار الإيجابية .

إلى جانب وضع طريقة منهجية لدمج الاعتبارات البيئية المستدامة في عملية صنع القرار، وتوفير العناصر الأساسية لاتّخاذ قرار مبني على المعرفة، ويتمّ من خلال هذه العملية إرفاق خطة إدارة بيئية (EMP) هدفها تحديد كيفية تنفيذ ومراقبة تلك التدابير، و يتمّ تطبيقه على المشاريع ذات الآثار البيئية السلبية الكبيرة المحتملة مثل مشاريع إستخراج البترول و الغاز الطبيعي ، مما يؤدي لخفض نسبة انبعاث الملوّثات .

أهداف تقييم الأثر البيئي

٠ معرفة العواقب البيئية الضارّة المحتملة، و إضافة التعديلات و التحسينات اللّازمة على تصميم المشروع .

٠ توفير استدامة المشروع بيئياً، و اجتماعياً، و اقتصادياً.

٠ اتخاذ تدابير لرصد و إدارة الآثار البيئية، و تحديد طرق لتحسين المشاريع بيئياً، و تقليل التأثيرات السلبية.

٠ ضمان استخدام الموارد البيئية بكفاءة لتحقيق التنمية المستدامة .

مراحل تقييم الأثر البيئي

٠ الفرز أو الفحص و تحديد المشاريع التي تتطلّب دراسة التقييم واتّخاذ قرار بتنفيذ التقييم على أساس التشريعات و طبيعة المشروع و البيئة المحيطة به .

٠ تحديد النطاق لمعرفة التأثيرات المحتملة بناءً على المتطلّبات التشريعية، و الاتّفاقيات الدولية، ثمّ تحديد الحلول البديلة التي تحدّ من الآثار السلبية على التنوّع البيولوجي .

٠ تقييم التأثيرات البيئية للمشروع أو التطوير المقترح، ويشمل خطّة الإدارة البيئية للمشروع .

٠ المراجعة على أساس المشاركة العامة، و الاختصاصات والنطاقات التي حُدِّدت.

٠ تّخاذ القرار بشأن الموافقة على المشروع أو رفضه، و تحديد الشروط التي تتضمنها الموافقة.

٠المراقبة والتحقّق و تتمّ في هذه المرحلة مراقبة ما إذا كانت الآثار المتوقّعة و التدابير المقترحة تسير وفق خطّة الإدارة البيئية .

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية قد افتتح اليوم توسعات حقل شمال جيسوم الشمالي في منطقة امتياز بتروجلف بخليج الزيت بالصحراء الشرقية و شدد ” الملا ” على أهمية الإلتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة في إدارة الأعمال ، لافتاً إلى أن استدامة العمليات و الحفاظ على العاملين و المنشآت و تحقيق التوافق البيئي و خفض الانبعاثات أساسيات لا تحيد عنها استراتيجية عمل الوزارة ، خاصة و أن ذلك يحقق عوائداً اقتصادية و بيئية تضيف للقيمة الإنتاجية.

تقييم الأثر البيئي بمشروعات البترول و الغاز
تقييم الأثر البيئي بمشروعات البترول و الغاز
تابعنا على جوجل

فريد عبد الوارث

أديب وكاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى