ثقافة بترولية

ما الفرق بين النفط التقليدي و النفط الصخري و أيهما أفضل ؟

النفط التقليدى هو  النفط أو الغاز المُستخرج بالطرق المعروفة، عن طريق حفر آبار يندفع منها النفط إلى الأعلى أو يتم سحبه إلى سطح الأرض و هو النوع المعروف في العالم العربي و هو النوع الأفضل و السائد في أغلب أنحاء العالم .

و ينتج النفط التقليدي عن مواد عضوية تأثرت لضغط و حرارة عاليين عبر أزمان و عصور طويلة، و هو المادة الأولية للكثير من الصناعات الكيميائية كالأسمدة، و مبيدات الحشرات، و الأودية و الأقمشة، و يُشتق من النفط التقليدي وقود السيارات و الطائرات و الآليات الثقيلة، و وقود إنتاج الكهرباء للمصانع و المنازل و من أبرز مشتقات النفط التقليدي قديماً القطران، و الزفت (القار) و الأسفلت .

تعريف النفط الصخري

النفط الصخرى هو زيت خام عالي الجودة يقع بين طبقات من الصخر أو الحجر الطيني و تقوم شركات الإنتاج بالحصول على النفط الصخري من خلال تكسير التكوينات الصخرية التي تحتوي على طبقات النفط  و خلق النفط الصخري الأمريكي، طفرة في إنتاج النفط الخام المحلي منذ عام 2014، إذ يشمل النفط الصخري أكثر من ثلث الإنتاج البري من النفط الخام في الولايات المتحدة أي قرابة 4.5 مليون برميل يومياً.

الفرق بين النفط التقليدي و النفط الصخري 

1- استخراج النفط الصخري أعلى كُلفة من استخراج النفط التقليدى .

2- استخراج النفط الصخري يحتاج إلى مواد أكثر خاصيّة، و ذلك لتمكين النفط على التخلُّص من الصخور.

3- يُستخرج من  النفط التقليدي العديد من المنتجات بعد عملية التكرير، على خلاف النفط التقليدي.

4- النفط الصخري أكثر سيولة من النفط التقليدي.

5- النفط التقليدي يتواجد ضمن بين صخور غير نافذة حاملة له، أمّا النفط الصخري فالنفط يتواجد ضمنياً داخل الصخر، و من أجل ذلك يُطلق على النفط التقليدي مصطلح الزيت المُحكم.

6- كميات النفط الصخري المستخرجة أقل بكثير من النفط التقليدي.

7- يتواجد النفط التقليدي في مصائد صخرية ضمن تكوينات جيولوجية على شكل قِبَب ذات أقواس معروفة الأبعاد، بينما النفط الصخري يكون محصور في صخور كتيمة.

8- النفط الصخري يُستخرج من منطقة التكسير التي تحيط بالبئر المحفور ذي الحجم المحدود، الذي قد يصل إلى عشرات أو مئات الأمتار، بينما النفط التقليدي يتم حفر الآبار في التكوينات الجيولوجية الموجود فيها و ذلك لأن النفط التقليدي بإمكانه التسرب إلى تلك الآبار من مسافات بعيدة ولمدد زمنية أطول.

9- لاستخراج النفط الصخري آثار بيئية تهدد بزيادة المياه المالحة على سطح الأرض، و ذلك لاستخراجه بطريقة التكسير الهيدروليكي .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى