ثقافة بترولية

تعرَّف على الفرق بين غاز البروبان و البيوتان

غاز البروبان هو مادة كيميائية عضوية تتكون من هيدروجين و كربون ، تنتمي لعائلة الألكانات ( البرافينات ) ، و هو غاز عديم اللون و الرائحة، يُستخرج من النفط أو الغاز الطبيعي عبر فصله بأبراج التقطير، أو من الغازات الناتجة عن تكريرهما و يُوزع بشكل مُسال ( حالته سائلة ) تجارياً أو كغاز .

البيوتان هو مادة كيميائية عضوية تتكون من هيدروجين و كربون، تنتمي لعائلة الألكانات ( البرافينات )، و هو غاز عديم اللون و الرائحة، يُستخرج من النفط أو الغاز الطبيعي، أو من الغازات الناتجة عن تكريرهما و يُوزع بشكل مُسال ( حالته سائلة ) تجارياً أو كغاز، تترتب فيه ذرات الكربون و الهيدروجين بشكلٍ متسلسل و عندها يُسمى ( n-butane ) أو بشكلٍ متفرع و عندها يُسمى ( isobutane ).

الفرق بين  بين غاز البروبان والببوتان 

يستخدم البروبان في العديد من المجالات أهمها  غازاً للطهي حيث تتم إسالته بالضغط و تعبئته بأسطوانات، و يخلط غالبًا بغاز آخر له رائحة لغايات السلامة العامة. تصنيع مشتقات الإثيلين البتروكيميائية، كالكحول الإيثيلي و النفثلين و غيرها. إنتاج البروبلين الذي يُستخدم لإنتاج الأسيتون، و ذلك بتفكيكه عبر الحرارة. إنتاج الأستالدهيد و هو مادة كيميائية تُستخدم لإنتاج العديد جدًا من المواد الصناعية. غاز للتبريد . وقود في محركات الاحتراق الداخلي مثل محركات الطائرات .

بينما تُستخدم أعمدة الامتصاص لاستخلاص غاز البيوتان من الغاز الطبيعي أو النفط عبر إذابته بسائل، ثم يُفصل عن السائل الذي امتصه باستخدام التقطير، قد يفصل لوحده و يستخدم، أو قد يفصل مع البروبان و يستخدما معًا كغاز مُسال،  و يستخدم البيوتان في العديد من المجالات أهمها غازاً للطهي مخلوطًا بالبروبان. إنتاج المطاط الصناعي. يُضاف (n-butane) لوقود السيارات (البنزين) لزيادة نسبة التطاير و بالتالي زيادة الاحتراق. رفع قيمة رقم الأوكتان لوقود السيارات (البنزين) و هذا يعني جودة و احتراق أفضل، عبر تفاعلات محددة مع مركبات هيدروكربونية أخرى. تُستخدم الدرجات النقية منه في أجهزة المعايرة و الضبط. وقود لولاعات الغاز. وقود في العمليات الصناعية. يُستخدم في الصناعات الكيميائية لإنتاج مواد أخرى أو يُستخدم كمذيب .

تابعنا على جوجل

خالد أبوزيد

كاتب صحفي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى